تخطى إلى المحتوى

نبذة عن المعماري جعفر طوقان

المعماري جعفر طوقان

مع مشاريع تظهر سمعتها محلياً وصولاً إلى العالمية وحتى تدريسها في الجامعات، اليوم، أصبح المعماري جعفر طوقان مهندساً رائداً في حد ذاته. وفي هذا المقال، سنلقي نظرة على مسيرته المعمارية، ونستكشف أسباب شهرة عمله. سنشارك أيضاً بعضاً من أشهر تصميماته، ونتعلم حول تأثير تراث المعماري الراحل على عمله.

هل تحتاج لمعلومات معمارية أو تصاميم لمشروعك؟ مهندسونا هنا من أجلك، اضغط هنا للتواصل معنا.

المعماري جعفر طوقان

مهندس معماري أردني من أصل فلسطيني، ولد بالقدس عام 1938 وهو ابن الشاعر إبراهيم طوقان. ظهر اسمه في العديد من الأعمال المميزة، فقد عمل في مجموعة واسعة من المشاريع في كل من الأردن وبيروت وغيرها من الدول.

كما اشتهر المعماري بعمله في الشرق الأوسط. حيث كان رائداً في استخدام المواد والتقنيات المعاصرة في العمارة الإسلامية التقليدية. ويمكن أن نرى أعمال طوقان في منشورات مثل نيويورك تايمز، وذا جلوب آند ميل، وArchitectural Digest. وقد حصل على العديد من الجوائز المرموقة.

المعماري جعفر طوقان

حياته المهنية

بدأت رحلته الدراسية من بيروت، – حيث درس الهندسة المعمارية في الجامعة الأمريكية فيها، وذلك وصولاً إلى أمريكا – مليئة بالتحولات والانعطافات. وكان حبه للهندسة المعمارية والإبداع واضحاً منذ سن مبكرة.

ثم أخذت رحلته منعطفاً مختلفاً، عندما أُجبِر على الفرار من بيروت في منتصف الحرب الأهلية اللبنانية في أوائل التسعينيات. ذلك بعد أن شق طريقه إلى ألمانيا، إذ وصل في طريقه في المُستقَر إلى الولايات المتحدة.

بعدها بدأ حياته المهنية في المجال المعماري، حيث عمل في النهاية على مشاريع في سان فرانسيسكو ومدينة نيويورك ولوس أنجلوس.

أدى عمل طوقان في الولايات المتحدة إلى أن يصبح مهندساً معمارياً مرخَّصاً في كل من الولايات المتحدة وكندا. وبفضل خبرته، عمل على عدد من المشاريع في العالم العربي والأجنبي.

حياته المهنية

الاتجاه والطراز المعماري المتبع من قبله

نلاحظ أن أعمال المعماري طوقان تتميز باستخدامه المواد الطبيعية، والتركيز على الاستخدام الفعال للمساحة. وغالباً ما يتعاون مع المهندسين المعماريين والمهندسين ومصممي المناظر الطبيعية الآخرين، وقد ظهرت أعماله في العديد من المجلات.

وتتميز أعماله باستخدامها للضوء الطبيعي، وتركيزها على العلاقة بين الناس وبيئتهم. ودائماً ما يتم تصميم مبانيه لتكون مريحة وعملية، ومع إعادة استخدامها في بعض الحالات، ساهم أيضاً في إبراز ثقافة وتاريخ المناطق التي تقع فيها.

فضلاً عن ذلك، تمت الإشادة بعمل طوقان لقدرته على مزج العناصر التقليدية والمعاصرة واستخدامه للضوء والفضاء، كما يُنسَب إليه الفضل في المساعدة على إحياء أفق بيروت عن طريق الانتقال من الحداثة إلى المعاصرة.

وحالياً، يتم عرض أعمال طوقان في عدد من المشاريع البارزة، ومنها مشاريع قيد التنفيذ. ويعتبر رائداً في الهندسة المعمارية التقليدية.

اعمال جعفر طوقان

كان لدى طوقان منظور فريد للهندسة المعمارية، وهو منظور متجذر في ثقافته، والطريقة التي يعمل بها العالم.

إليك قائمة بأهم أعمال المعماري جعفر طوقان:

  • مسجد عائشة بكار، بيروت، إذ قام المعماري بتصميم أسلوب جديد وجريء في تصميم المساجد، وتم تنفيذه في عام 1970 مما أصبح عملاً فريداً.
مسجد عائشة بكار في بيروت
مسجد عائشة بكار في بيروت
  • أعماله في جامعة العلوم والتكنولوجيا، اربد، ومنه، كان له فرصة العمل والتعاون مع المعماري كنزو تانغي.
أعمال ومساهمة المعماري جعفر طوقان في جامعة العلوم والتكنولوجيا
أعمال ومساهمة المعماري طوقان في جامعة العلوم والتكنولوجيا
  • تصميم مشروع أمانة عمان الكُبرى الجديد، عمان، ونتج عنه تعاون وعمل مشترك مع المهندس راسم بدران.
مشروع أمانة عمان الكُبرى الجديد
مشروع أمانة عمان الكُبرى الجديد

الإنجاز الذي حققه المعماري طوقان في مسيرته

بعد هذا النجاح، وصل المعماري طوقان إلى العالمية عندما ظهرت أعماله في منشورات مثل نيويورك تايمز والغارديان. كما حصل على العديد من الجوائز المرموقة، بما في ذلك جائزة World Habitat Award في العقبة. أيضاً حصل المعماري الألمعي على عدد كبير من الجوائز الأردنية والعالمية مثل جائزة آغا خان 2001 وجائزة منظمة المدن العربية 1992.

أهم ما نصحَنا به طوقان بعد تجربته العملية

استعرض المعماري جعفر إبراهيم طوقان في إحدى مقابلاته بعض من النصائح لأي معماري أو مصمم طموح، إليك بعض منها:

  • من المهم أن تكون مبدعاً ومبتكِراً عندما يتعلق الأمر بالتصميم.
  • من المهم أيضاً أن تكون منفتحاً على التغيير وتجربة الأفكار الجديدة.
  • من المهم التحلي بالصبر وعدم التخلي عن أحلامك.
  • وأخيراً، من المهم أن تتحلى بالتواضع، وأن تتذكر دائماً أنك مجرد جزء صغير من صورة أكبر بكثير.

أهم ما نصحَنا به طوقان بعد تجربته العملية

تابع الفيديو التالي: حول شخصيات تتحدث عن المعماري جعفر ابراهيم طوقان

الأسئلة الشائعة حول المعمار طوقان

فيما يلي أهم الأسئلة الشائعة حول حياة المعماري طوقان، لنتعرف عليها معاً:

والده هو الشاعر الشهير إبراهيم طوقان، ووالدته سامية، ولديه شقيق وهو غريب طوقان.
لقد حصل على العديد من الجوائز المرموقة، بما في ذلك جائزة World Habitat Award في العقبة. أيضاً حصل على عدد كبير من الجوائز الأردنية والعالمية، مثل جائزة آغا خان 2001، وجائزة منظمة المدن العربية 1992.

في الختام، حاولنا تقديم كل ما يمكن أن يغنِي معلوماتك عن المهندسين الرواد على مستوى العالم، والمهندس الراحل جعفر طوقان هو أحدهم بالطبع. ونأمل أنك قد استمتعت بالتعرف على مسيرة حياة هذا المهندس الموهوب، شكراً لك على القراءة!

إن كنت تتساءل عن معلومات تصميمية، أو احتجت تصاميم جاهزة ورسومات لمشاريعك بمساعدة مهندس متمرس، فلِتتصل بنا الآن عبر موقعنا عالم التصاميم الهندسية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا