تخطى إلى المحتوى

اسس تصميم عيادات الأسنان والمعايير الواجب مراعاتها

اسس تصميم عيادات الأسنان

يرغب الكثير من الأشخاص والأطباء بتصميم عيادات وفق معايير ذات جودة عالية، ومن الأمور التي يكثر التساؤل عنها هي اسس تصميم عيادات الأسنان لما لها من أهمية في جذب المريض وارتياحه. لذلك سنقدم لك عزيزي القارئ في هذا المقال الأسس والمعايير التي يجب مراعاتها عند تصميم عيادة الأسنان تابع معنا.

وإذا كنت تبحث عن أفضل شركة تصميم هندسية لمساعدتك في تصميم عيادة الأسنان الخاصة بك. اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب واحصل على خدمات التصميم والديكور بجودة عالية وبأسعار منافسة.

اسس تصميم عيادات الأسنان

تعتبر عيادات الأسنان من الأماكن الصحية التي تحتاج إلى دراسة تصميم جيدة ومناسبة لطبيعة الخدمة التي تقدمها. لذلك التصميم المتقن للعيادة يساهم في راحة واستقرار المريض والعاملين في العيادة ويزيد من كفاءة الطبيب في تقديم العلاج.

ومن الأسس التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تصميم عيادة الأسنان:

  1. مكان العيادة: يفضل أن تكون العيادة في منطقة سهلة الوصول كوسط البلد أو في تجمع سكاني.
  2. الألوان: إن ألوان عيادات أسنان يجب أن تكون هادئة ومريحة للعين ويُتجنب استخدام الألوان الزاهية كثيراً، لأنها تسبب الاضطراب للمريض. لذلك غالبًا ما يُستخدم اللون الفضي أو اللون الذهبي لإضفاء التميز والأناقة للعيادة.
  3. الإضاءة: من الهام أن تكون إضاءة العيادة كافية ومناسبة للفحوصات الطبية والعلاجات وكما يفضل استخدام أساليب الاضاءة الذكية للتحكم بها بسهولة.
  4. التهوية: إن أكثر ما يهم في تصميم عيادة الأسنان هو التهوية من أجل التخلص من الروائح الكريهة والحفاظ على جو غير ملوث وصحي للمريض لذلك تجد فتحات التهوية في أماكن عديدة من العيادة.
  5. المساحة الداخلية: يجب الاهتمام بشكل دقيق بالمساحة الداخلية، وأبعاد عيادة الأسنان من أجل استغلال كافة الأماكن بما يعود بالنفع والجمال على المكان.
  6. توفير غرفة استقبال وانتظار للمرضى مزودة بالأرائك والكراسي المريحة.
  7. تصميم غرفة معالجة وفق معايير العيادات الناجحة واختيار الموقع المناسب لها.
  8. تزويد العيادة بقاعة اجتماعات توعوية للمرضى.
  9. تصميم عيادة أسنان تتمتع بسهولة الحركة داخلها من أجل جذب المرضى وتوفير بيئة عمل مريحة.
  10. تصميم ممرات واسعة ومضاءة بشكل جيد بحيث تسهّل حركة المرضى داخل العيادة وتمنع الازدحام.
  11. توفير معدات العيادة على الطراز الاحدث لمواكبة تطورات طب الاسنان كالكرسي المتحرك وأدوات المعالجة والقلع والتبيض والتصوير بالإضافة إلى الاضاءة المتحركة.
  12. التركيز على مواقع المعدات والأجهزة داخل الغرف بما يتلاءم مع الديكور العصري للعيادة من أهم اسس تصميم عيادات الأسنان.
  13. توفير مكان آمن ونظيف ومعقم للأدوات الطبية.
  14. الانتباه بشكل أساسي إلى مكان كرسي المرضى في غرفة المعالجة واختيار الموقع المناسب له.
  15. وجود عدة أماكن تسمح للمريض بوضع أغراضه الشخصية.
  16. تخصيص زوايا بسيطة مع بعض الزينة لإعطاء المريض شعور الارتياح.
  17. إضافة بعض النباتات الطبيعية لأجزاء محددة داخل العيادة.
  18. تصميم ديكور للسقف والجدران واختيار نوع أرضية ذات جودة عالية يسهل تنظيفه وتعقيمه كالسراميك والغرانيت.
  19. وضع تابلوهات لعيادة الأسنان بصور جذابة وعبارات إيجابية.
  20. اختيار الأثاث الفخم والأنيق بألوانه العصرية ونمطه الفريد.

وبهذا تكفل لنا هذه الأسس نجاح تصميم عيادة الأسنان بالشكل الأمثل والأفضل والذي يجذب الزوار والمرضى.

أشكال عيادات الأسنان بالصور

سنتحدث الآن عن أشكال هذه العيادات ونقدم لكم بعضاً من الصور التوضيحية الخاصة بشركة عالم التصاميم الهندسية التي تبدع في الديكور والتصميم الداخلي:

  • يعد هذا النمط من الأشكال المفضل والمرغوب به بكثرة لدى الأطباء والمرضى، حيث تجد صالة الاستقبال بديكور مريح وأنيق بألوان عصرية فخمة والجدران المزخرفة.

    اسس تصميم عيادات الأسنان صالة الاستقبال
    صالة الاستقبال في عيادة الأسنان
  •  صالة الانتظار المصممة وفق معايير عالية والتي توفر كراسي من الجلد الطبيعي المريح والطاولات الزجاجية بالإضافة إلى بعض الزينة كالمزهريات البسيطة واللوحات التي تعطي ديكور فخم للغرفة.

    اسس تصميم عيادات الأسنان صالة الانتظار
    صالة الانتظار في عيادة الأسنان
  • غرفة المعالجة التي تحتوي على أغلب المعدات الهامة للعلاج والتي تتمتع بألوان هادئة وأنيقة ومرتبة بشكل جيد من ناحية موقع المعدات.

    اسس تصميم عيادات الأسنان غرفة المعالجة
    غرفة المعالجة في عيادة الأسنان

وفي حال أردت عزيزي القارئ أن تعرف المزيد عن أسس تصميم عيادات الأسنان فباستطاعتك التواصل بشكل مباشر مع شركة عالم التصاميم الهندسية التي تتكفل إنشاء مشاريع عيادات بأساليب مطورة ومدعومة بالتكنولوجيا والذكاء الصنعي بالإضافة إلى الديكور الداخلي المودرن وتصميم تابلوهات عيادة اسنان.

الأسئلة الشائعة حول اسس تصميم عيادات الأسنان

فيما يلي إجابات الأسئلة التي يكثر تداولها حول أسس تصميم عيادة الأسنان:

إن المساحة المثالية لعيادة اسنان صغيرة يجب أن تتراوح بين 20-25 متر مربع. ويحب أن تكون هذه المساحة مقسمة بشكل جيد بحيث يجد كل من المرضى والأطباء والممرضين الجو المثالي للعمل والمساحة الكافية، بالإضافة إلى أن هذه المساحة يجب أن تنظم بطريقة جيدة من أجل المعدات والتجهيزات وأدوات المعالجة لإعطاء ديكور عيادة اسنان صغيرة وأنيقة.
يعتمد العدد المناسب للوحدات العلاجية في العيادة على القدرة الاستيعابية للعيادة من ناحية عدد المرضى الذي يجب استقبالهم في اليوم الواحد. لكن عادة ما تتخذ أغلب العيادات القدرة على استيعاب 2-3 وحدات علاجية وهذا الرقم في ازدياد مستمر.
إن نوع الأرضيات المناسبة لعيادة الأسنان تكون مصنوعة من مواد سهلة التنظيف والتعقيم، ويجب أن تكون غير قابلة للانزلاق لضمان سلامة المرضى ومقاومة للمواد الكيماوية ويفضل عادة أن تكون من السراميك لما له من جمال وأناقة مظهر.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اسس تصميم عيادات الأسنان نتمنى أن تكون قد حصلت على المعلومات التي تفيدك والتي تستطيع من خلالها المباشرة بتنفيذ مشروعك الحالي، لا تتردد في التواصل مع شركة عالم التصاميم الهندسية التي تضمن لك نجاح المشروع بأبهى صورة.

للمزيد من المعلومات عن أسس التصميم الداخلي ننصحك بالاطلاع على: التصميم الداخلي المستدام، وخدمات التصميم الداخلي، والتكرار في التصميم الداخلي، والتصميم الداخلي بالموزاييك، والانارة في التصميم الداخلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا