تخطى إلى المحتوى

استخدم خامات حجر طبيعي وأضف لمسة فخامة طبيعية لمنزلك

خامات حجر طبيعي

إذا كنت من مفضلي إدخال خامات حجر طبيعي على ديكور منزلك أو مكتبك، فإن هذا المقال سيساعدك في التعرف على أنواع الأحجار المناسبة للتصميم الداخلي والخارجي، بالإضافة إلى استخداماتها وتطبيقاتها وخصائصها، وبعض الأفكار الملهمة لديكورات حجرية متنوعة وجميلة في بيتك.

وإذا كنت تبحث عن أفضل شركة ديكور وتصميم داخلي مختصة للاستعانة بخدماتها، فإن عالم التصاميم الهندسية خيارك المثالي. لا تتردد بالتعرف أكثر على خدماتنا اضغط هنا وتواصل معنا عبر تطبيق الواتساب.

كيفية استخدام خامات حجر طبيعي في الديكورات

عندما ترغب بالحصول على مساحة أنيقة فإن الحجر الطبيعي يعتبر خيارًا مثاليًا. فهو يلعب دورًا مهمًا في إعطاء المكان رونقًا طبيعيًا وفخمًا. وهذا ما جعله مرغوبًا في تصميم المكاتب والمنازل والمتاجر. وتقدم الأحجار الطبيعية الكثير من المزايا بسبب ما تمتلكه من خصائص كالاستدامة ومقاومة التآكل وسهولة التنظيف بالإضافة إلى المتانة والشكل الجميل.

بالطبع فإن اختيار المكان الصحيح لتركيب الحجر الطبيعي وإتباع الخطوات اللازمة سيطيل من عمر الديكور، وذلك سواء أكنا نرغب بالحصول على ديكور حجر طبيعي خارجي أو داخلي. إذ يمكن استخدامه في الحمامات والمطابخ وغرف النوم والصالون وغرفة المعيشة كما يمكن استخدامه في الحدائق والمساحات الخارجية.

وتعد الأرضيات والجدران من أشهر تطبيقات الأحجار الطبيعية في الديكور الداخلي، بالإضافة إلى الرفوف والخزائن والإكسسوارات المنزلية والكراسي وطاولة الطعام وحوض الغسيل والمغاسل والبانيو والمرحاض والمدفأة والمصابيح والثريات وأحواض الزهور وغيرها الكثير. أما في الخارج فيمكن تركيبه على الواجهات الخارجية وأعمدة الإنارة والشواية الخارجية والممرات.

إليك أشهر أنواع الحجر الطبيعي التي يمكن استخدامها في التصميم الخارجي والداخلي:

  • الجرانيت الذي يتميز بالمتانة العالية والثبات واللون الدائم ومقاومته للتآكل وعوامل التخريب عبر الزمن.
  • الرخام الذي يتمتع بمرونة تشكيل ونحت عالية وبشكل جذاب وجميل وتنوع باللون والنمط.
  • الكوارتزيت وهو مزيج من نمطية الرخام ومتانة الجرانيت ومن مميزاته أنه يقاوم التغييرات في الحرارة ولا يمتص رطوبة.
  • الحجر الجيري يتمتع بالكثير من الخصائص التي تجعله حجر طبيعي ديكور خارجي.
  • البازلت يتمتع بملمس وألوان مميزة وجميلة بالإضافة إلى سعره المنخفض ومتانته العالية.
  • الأردواز يتمتع بكونه حجرًا مقسمًا إلى صفائح أو رقائق يجعل شكله مختلفًا ومميزًا كما أنه متين ومقاوم للتآكل.

أمثلة عن ديكورات حجر طبيعي داخلي للمنازل

تعتبر تطبيقات خامات حجر طبيعي في الديكورات الخارجية والداخلية كثيرة. إذا يمكنك أن تجد هذا النوع من الخامات في أماكن مختلفة من المنزل.

إليك أفضل الأفكار والأمثلة على استخدام الحجر الطبيعي في التصميم الداخلي للمنازل:

  • النمط القديم: يستخدم الحجر الطبيعي لإعطاء المكان طابعًا عتيقًا بحيث تبرز عفوية الطبيعة ويمكن أن تجده في المنازل الريفية أو الكلاسيكية التي تحمل روح العراقة وفي بعض الحالات في الأنماط التي تدمج بين الحداثة والعراقة.
  • الإضاءة الموضعية: ويتمحور دورها في إبراز جمال الحجر الطبيعي على الجدران من خلال تركيب إضاءة مركزة على السقف والجدران.
  • جدار مختلف: يمكن إكساء جدار غرفة المعيشة أو الصالون الرئيسي بالحجر الطبيعي وجعله نقطة ارتكاز لشاشة التلفاز.
  • خلفية للنباتات: لا يوجد أجمل من تطبيق ديكور حجر طبيعي خلف أحواض الزراعة والنباتات في غرف المعيشة أو حتى على الشرفات.
  • فصل الغرف: يمكن تصميم جدار من الحجر الطبيعي لفصل المساحات الداخلية مما يمنح المكان أركانًا مختلفة وطابعًا جميلًا.
  • طاولة طعام رخامية: يمكن لطاولة مصنوعة من الرخام في وسط غرفة الطعام أن تمنح الغرفة مظهرًا راقيًا وفاخرًا.
  • أرضية حصى: يمكن وضع أرضية حصوية في الحمام أو الممر ويعلو الحصى لوح زجاج سميك مقاوم للكسر.

الأسئلة الشائعة حول خامات حجر طبيعي

فيما يلي سنجيب عن أكثر الأسئلة المطروحة حول أنواع الحجر الطبيعي المستخدم في الديكور الداخلي والخارجي:

أفضل أنواع الحجر الطبيعي هي الرخام والجرانيت والحجر الجيري، وتُعد من أفضل الخيارات للتصميم الداخلي لما تتمتع به من مزايا مختلفة كالأنماط المتعددة والمتانة والأحجام ومقاومة عوامل الزمن والتآكل. ومن الخيارات المثالية أيضًا الحجر الصخري الذي يستخدم للمدافئ والمطابخ والحمامات والأثاث والأعمدة. والحجر الرملي الذي يناسب الأرضيات والجدران والأسطح الأفقية والعمودية.
يستخدم الحجر الطبيعي في الكثير من تطبيقات البناء والتشييد كبناء الجدران والأسوار والأرصفة والممرات والأدراج بالإضافة إلى الحمامات والمطابخ والأسقف والأعمدة والأرضيات. كما يمكنك أن تجده في صناعة المنحوتات كالتماثيل والنوافير والمسابح والنحت على أماكن مختلفة إذ يمكنك نحت حجر ديكور للحائط والأعمدة والأسقف.
أفضل أنواع الحجر للواجهات هي الرخام والجرانيت والترافرتين. فهذه الأحجار تتمتع بمتانة وصلابة ومقاومة عالية للتآكل بالإضافة إلى العزل والمظهر الجذاب والجميل والأنماط الخارجية المختلفة.

في الختام يمكن القول أنه على الرغم من التكلفة العالية لخامات حجر طبيعي إلا أنه يقدم مزايا وجودة قد لا تجدها لدى الحجر الصناعي. ونتمنى أنك استطعت التعرف على أنواع الأحجار المناسبة واستخداماتها من خلال الأفكار والأمثلة المذكورة آنفًا والتي يمكن تطبيقها باستخدام الأحجار الطبيعية في المنزل.

للمزيد من الأفكار عن توظيف الحجر الطبيعي في الديكور بإمكانك قراءة: خدمات التصميم الداخلي، والتصميم الداخلي بالموزاييك،والحجر الرملي للديكور،والطراز العثماني في التصميم الداخلي، كما يمكنك الاطلاع على اسماء مكاتب هندسية معمارية متميزة في الخليج العربي.

تواصل معنا