تخطى إلى المحتوى

انواع التصميم المعماري وأسسه

انواع التصميم المعماري

أتاحت انواع التصميم المعماري إمكانية إدخال الإبداع الابتكار في الأعمال التخطيطية. مما وضع المصممين أمام فرصة كبيرة للاستفادة من تاريخ العمارة ومدارسها في تصاميمهم، والحصول على مساحات تمثل ثقافات وحقب مختلفة. لذلك قدمنا لك في هذا المقال ما تحتاج تعلمه حول الطرز المعمارية المتعارف عليها ومدارسها، وأسس التصميم المعماري الصحيح.

كما يمكنك أن تستفيد من خبرة شركة عالم التصاميم الواسعة في خدمات التصميم المعماري المتنوعة كخدمة التصميم الكلاسيكي، التصميم الحديث مودرن، التصميم الإبداعي لتحصل على الطراز الأمثل لمساحتك لا تتردد بالتواصل معنا لتستفيد من خدماتنا.

انواع التصميم المعماري

ظهرت أنواع التصميم المعماري لسد الحاجة الإنسانية بالحصول على بيئة تتماشى مع ذوقه وتعكس هويته. وذلك من خلال تخطيط المساحة الداخلية والخارجية وتقسيمها وترتيب عناصرها وتصميم تفاصيلها، بما يحقق المتطلبات الإنسانية والثقافية المناسبة لكل عصر. ولذلك ستجد العديد من الطرز المعمارية في التصميم الداخلي.

أنواع الطرز المعمارية الحديثة

فيما يلي سنذكر أشهر الطرز المعمارية التي عبرت عن حضارة البناء في حقب زمنية مختلفة ولثقافات شعوب مختلفة:

  • الطراز السومري
  • الطراز المصري القديم
  • الطراز الإغريقي
  • الطراز الروماني
  • الطراز البيزنطي
  • الطراز الفارسي
  • الطراز الهندي
  • الطراز الصيني
  • الطراز الإسلامي الشرق أوسطي
  • الطراز الإسلامي المغربي
  • الطراز الإسلامي الأندلسي
  • الطراز الإسلامي العثماني
  • الطراز القوطي
  • الطراز الفيكتوري
  • طراز عصر النهضة

وقد تطورت مفاهيم العمارة عبر الزمن، وقدمت طرز معمارية حديثة دخلت في عالم تصميم الأبنية، والتي سدت الاحتياجات الإنسانية المتغيرة والمتزايدة. ومنها:

  • الطراز البوهيمي: وهو من الأنماط المعمارية الجريئة والغير تقليدية التي تستخدم الألوان القوية والنقوش الكثيرة وتسمح بإدخال أثاث يعبر عن ثقافات مختلفة.
الطراز البوهيمي
الطراز البوهيمي
  • الطراز الريفي: يعتمد هذا الطراز على البساطة وبعض التقليدية في تصميمه، ويتيح إدخال بعض النقوش الناعمة بحيث يضفي لمسة هدوء وصفاء إلى المكان.
الطراز الريفي
الطراز الريفي
  • الطراز العصري: يناسب هذا النمط المنازل الصغيرة لكونه يعتمد على البساطة والعملية في تصميمه، ويستخدم ألوان الفاتحة حيادية للجدران والأسقف مما يعطي إحساس باتساع المكان.
الطراز العصري
الطراز العصري
  • طراز ما بعد الحداثة: يقوم هذا الطراز على استخدام الثقافة القديمة التي تتمثل بالزخارف على المباني الحديثة، واستخدام تشطيبات مختلفة لمباني متجاورة.
طراز ما بعد الحداثة
طراز ما بعد الحداثة
  • الطراز المعاصر: وهو شبيه إلى حد ما بالطراز العصري إلا أنه يعتمد على الألوان الجريئة والأسقف العالية والأقمشة القطنية مع بعض التفاصيل الخشبية لإضفاء مظهر دافئ.
الطراز المعاصر
الطراز المعاصر

وقد كانت هذه الطرز المعمارية نتاج لمدارس تصميم معماري، ساعدت في منح الأبنية هوية تعكس تاريخها وثقافتها والهدف منها.

مدارس التصميم المعماري

منذ استقرار الإنسان بدأت الحاجة إلى إيجاد مباني مختلفة تخدم الاحتياجات الإنسانية مثل المساكن ودور العبادة والمدارس والحدائق وغيرها. وقد عكست المدارس المعمارية أشكال هذه المباني بحسب الثقافة السائدة للحقبة الزمنية آنذاك. وقسمت إلى 3 مدارس رئيسية، نذكر منها:

  • المدرسة الكلاسيكية:
    وتعتبر المدرسة الأقدم. استوحت مظهرها من الحضارة اليونانية والرومانية. وهي تعبر عن الوضوح والبساطة، وابتعدت عن التكلف. وعلى الرغم من كونها تزامنت مع حضارات أخرى إلا أنها قد تركت أثر كبير على هوية المباني في تلك الفترة، واستمر تأثيرها في بعض التفاصيل إلى يومنا هذا.
المدرسة الكلاسيكية
المدرسة الكلاسيكية
  • المدرسة الرومانسكية:
    انتشرت هذه المدرسة في البداية في إيطاليا وفرنسا وألمانيا وإنجلترا. وتميزت بتصميمها للأقبية النصف دائرية والمتقاطعة التي تحملها أعمدة ضخمة ذات مقطع مربع، وتتميز هذه الأعمدة بالتيجان أعلاها. وقد لقيت هذه العمارة صدى كبير في عدد من بلدان أوروبا. وقد تأثرت بالحضارة المحلية والثقافة الشعبية للمنطقة.
المدرسة الرومانسكية
المدرسة الرومانسكية
  • المدرسة الواقعية:
    تبنت هذه المدرسة البساطة في قواعدها، وابتعدت عن الزخارف والتكلف في التصميم. فقد أولت اهتمام كبير لوظيفة المبنى، واعتبرت أن الشكل هو أمر يحدده ذوق المصمم، بما يحقق الهدف من البناء. وقد تأثرت بالثورة الصناعية وامتازت بكونها عمارة لا تحمل هوية، بل اعتمدت على الظروف الثقافية والاجتماعية والتاريخية للمبنى لبناء هوية خاصة به.
المدرسة الواقعية
المدرسة الواقعية

وقد وضعت هذه المدارس عدد من القواعد المعمارية والهندسية، التي جعلت عملية التصميم مضبوطة بمعايير تسمح للمباني بتحقيق الغرض منها مراعيًا جمالية الشكل والراحة البصرية والنفسية للمقيمين.

أسس التصميم المعماري

للوصول إلى بناء متكامل معماريًا لابد من تحقيق الأسس المعمارية الصحيحة، وتجنب العيوب الهندسية أو التصميمية. فالتصميم المعماري المتكامل يحقق التوازن والوحدة والإيقاع والتركيز والتباين في تفاصيل البناء. ولضبط التصميم المعماري كان لابد من اتباع قواعد وأسس عملية وتطبيقية تضمن سير المراحل بشكل سليم هندسيًا. وإليك أهم النقاط التي يرتكز عليها المصمم المعماري في عمله:

  • المرحلة الأولية التي تتضمن الرؤية الأولى للبناء ودراسة مساحته والهدف من بنائه، وتوجه هذه الخطوة المصمم إلى وضع مخطط أولي صحيح للبناء.
  • مرحلة دراسة موقع البناء وطبيعة المعالم الجغرافية المحيطة به والتفاصيل التي يرغب صاحب البناء الحصول عليها وإمكانية إضافتها في العمل بما يناسب القواعد الإنشائية والمعمارية الصحيحة.
  • وضع نموذج أولي للبناء يتضمن كل تفاصيل المساحة كالطول والعرض والارتفاع بالإضافة إلى فكرة التصميم واحتياجات صاحب البناء وجميع التفاصيل الإضافية مع مراعاة تصميم المساحات الخارجية.

الأسئلة الشائعة حول انواع التصميم المعماري

فيما يلي سنجيب عن أكثر الأسئلة شيوعًا حول التصميم المعماري للمباني:

أفضل تعريف للتصميم المعماري هو أنه وسيلة لصياغة الأفكار وترجمتها إلى واقع من خلال الرسم والتخطيط والصور وأدوات أخرى تتيح إمكانية تمثيل المباني افتراضيُا. ويستخدم هذا المفهوم على المباني السكنية والتجارية والمهنية بما في ذلك مساحتها الخارجية والداخلية. ويمكن الاعتماد في التصميم المعماري على برامج تصميم حاسوبية أو أدوات رسم يدوية.
يتكون التصميم المعماري من عناصر تساهم في جعل التفاصيل أكثر انسجام وتناسق وهي: 1.التكوين الذي يربط المكونات الثقافية والاجتماعية والتاريخية للمحيط بالتصميم المعماري للبناء. 2.التوازن الذي يضمن انسجام الأشكال والألوان والأحجام ضمن نظام هندسي معين. 3.الطابع وينقسم إلى طابع خارجي وداخلي وهو الشكل المراد الحصول عليه في نهاية التصميم المعماري. 4.التعبير وهي طريقة عرض الفكرة الرئيسية للتصميم ويختلف التعبير بحسب الموقع الجغرافي والمناخ والسكان والثقافة.
التصميم الداخلي: على دراسة المكونات الداخلية للبناء مثل العزل الصوتي والحراري ومقاومة مواد الإكساء لقوى الضغط والشد والانزلاق بالإضافة إلى مقاومتها للرطوبة والحرارة والحرائق. كما يدرس توزيع نظام الإنارة ضمن المساحة الداخلية.
التصميم الخارجي: فيركز على شكل المساحات الخارجية كالحدائق والباحات الخلفية والشرفات. كما يصمم البناء خارجيًا بما يحقق المعيار الجمالي المعماري.

في النهاية نتمنى أنك حصلت على ما تحتاجه حول انواع التصميم المعماري ومدارسه وأسسه. آملين أننا قدمنا لك الفائدة المرجوة، وأغنينا معلوماتك الهندسية.

لمزيد من المعلومات عن مفاهيم التصميم المعماري ننصحك بقراءة الفرق بين المخططين المعماري والانشائي، وأيضًا يمكنك الاطلاع على خدمات التصميم الداخلي .وللحصول على استشارات تصميمة وهندسية أقرأ استشارات تصميم داخلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا