تخطى إلى المحتوى

اسس تصميم المطابخ ونصائح لاختيار التصميم المناسب

اسس تصميم المطابخ

يعتبر المطبخ مساحة أساسية في المنزل لا يمكن إلغاؤها. لذلك فإن عملية تصميمه يجب أن تكون دقيقة ومطابقة لـاسس تصميم المطابخ. ومن هنا وضعنا بين يديك كل ما تحتاج معرفته حول المبادئ والقواعد الأساسية التي تؤخذ بعين الاعتبار أثناء تصميم المطبخ بالإضافة إلى نصائح ستساعدك أثناء العمل.

أما إذا كنت ترغب بالحصول على مطبخ مريح وعملي فيمكن الاستعانة بشركة التصميم الداخلي عالم التصاميم الهندسية لتحصل على ديكور مميز مثالي لك. تواصل معنا الآن عبر رقم الواتساب.

اسس تصميم المطابخ

عند تصميم أي مطبخ تراعى بعض النقاط الأساسية التي من شأنها أن تجعله أكثر أريحية وجمالية. لنتعرف عليها:

  • المساحة: من المهم أن تكون مساحة المطبخ كافية لضمان حرية الحركة أثناء الطبخ وتناول الطعام، وتجنب تصميم المطبخ في المساحات الضيقة
  • الموقع: يفضل وضع المطبخ بالقرب من غرفة تناول الطعام أو غرفة الجلوس الداخلية لتوفير خصوصية أكبر. وأن يكون منفصل عن غرفة الضيوف ومعزول عنها. وتجنب وضع المطبخ في الواجهة لمنع مرور تيار هوائي يحمل روائح إلى الداخل.
  • التهوية: مراعاة التهوية الصحية كأن يكون المطبخ متصل بمنور ويحوي نوافذ أو شرفة بنسبة لا تقل عن ١٠٪ من مساحته للسماح للروائح بالخروج، وضمان كمية ضوء طبيعي مناسبة. ويتم تحديد مواقع النوافذ والأبواب بحسب أبعادها واتجاهها.
  • الإنارة: من المهم تأمين كمية ضوء مناسبة في المطبخ لتجنب وقوع الحوادث. إذ يعتمد على الإضاءة العامة والإضاءة المركزة بالإضافة إلى الضوء الطبيعي.

هذه كانت بعض الاعتبارات التصميمية التي يهتم بها المصمم عند وضع ديكور داخلي للمطبخ. ولكن هذا ليس كل شيء فالمصمم أيضاً يقوم بالعودة إلى بعض القواعد عند تنسيق هذه المساحة.

قواعد تصميم المطابخ

تصميم المطابخ يعتمد على مجموعة من القواعد والمبادئ التي تساعد في إنشاء مطبخ عملي وجميل. هنا بعض القواعد الأساسية لتصميم المطابخ:

قاعدة المثلث العملي

تنص هذه القاعدة على أن العناصر الثلاث الأساسية في المطبخ توزع بالقرب من بعضها، وهي الموقد وحوض الغسيل والثلاجة مشكلةً مثلث يسهل الحركة والانتقال بين العناصر الرئيسية أثناء الطهي.

توزيع المساحات واستغلالها

من المهم تخطيط الفراغ الداخلي للمطبخ بما يراعي مقاسات المطابخ المتعارف عليها، ويؤمن احتياجات المقيمين التي تتنوع بين الطهي وتناول الطعام والتخزين والعمل. لذلك يتم استغلال المساحات بالشكل الأمثل كتركيب رفوف وأدراج داخلية وخزائن على الجدران لزيادة المساحة التخزينية، كما يمكن استخدام الطاولات القابلة للطي.

التهوية

يجب توفير نظام تهوية صحي في المطبخ. ويفيد هذا النظام في التخلص من روائح الطبخ والبخار والدخان، وتأمين هواء نظيف ونقي. وذلك باستخدام مروحة الشفاط أو نظام تهوية مركزي، بالإضافة إلى وجود نوافذ وشرفة للسماح للهواء الطبيعي بالدخول.

الأمان

من الضروري أن يتم تصميم المطبخ بما يراعي قواعد السلامة والأمان للمقيمين. وذلك من خلال تأمين مساحة حركة مناسبة لتجنب وجود عوائق. كما أن الأجهزة الكهربائية يجب أن تكون مثبتة وبعيدة عن الرطوبة والماء.

الإضاءة

يجب أن تكون إضاءة المطبخ كافية بما يؤمن رؤية واضحة أثناء الطهي أو الحركة أو تناول الطعام. لذلك تستخدم إضاءة عامة لإنارة المكان وإضفاء جو مريح، وإضاءة مركزة لتسليط الضوء على أماكن محددة مثل طاولة تحضير الطعام والطهي.

هذه بعض القواعد الأساسية لتصميم المطابخ. يمكن تخصيص التصميم وفقًا للأذواق الشخصية والاحتياجات الفردية. وهذا ما يترك الزبون أمام أنواع مطابخ منزلية عديدة.

أنواع المطابخ المنزلية

بالطبع لا تتعلق عملية تصميم مطبخ كامل فقط بتأمين الاحتياجات الشخصية بل أيضًا بالحصول على أجواء لطيفة ومظهر جميل. وتختلف أنواع المطابخ بحسب المواد والألوان والديكورات المستخدمة. فيما يلي سنوضح بعضها:

  • المطابخ العصرية:
    التي تتميز بالأشكال الهندسية البسيطة والهادئة والألوان الفاتحة ويدخل في تصميمها المعادن كالفولاذ والستانلس ستيل بالإضافة إلى الزجاج والبلاستيك.
المطابخ العصرية
المطابخ العصرية
  • المطابخ الكلاسيكية:
    التي تحمل الكثير من التفاصيل الناعمة والأنيقة والألوان الدافئة والهادئة كالبيج والبني والرمادي ويستخدم فيها الخشب الطبيعي والحجر والمعادن.
المطابخ الكلاسيكية
المطابخ الكلاسيكية
  • المطابخ الريفية:
    وهي مطابخ تضيف أجواء دافئة وحميمية من خلال الخامات الطبيعية كالخشب والحجر والألوان الدافئة الترابية وتصاميمها البسيطة.
المطابخ الريفية
المطابخ الريفية
  • المطابخ الأمريكية:
    التي تتميز بديكور مفتوح وتصميم بسيط يعتمد على الخشب والمعادن بشكل رئيسي وتكون ألوانه حيادية وباردة كالأبيض والرمادي والأسود.
المطابخ الأمريكية
المطابخ الأمريكية
  • المطبخ الإيطالي:
    ويعتبر تصميم راقي وفخم يدخل في تصميمه الرخام والزجاج ويتميز بديكورات أنيقة وفاخرة وألوانه الهادئة.
 المطبخ الإيطالي
المطبخ الإيطالي

هذه بعض الأنواع الشائعة للمطابخ المنزلية، ويمكن تخصيص التصميم وفقًا للأذواق الشخصية والاحتياجات الفردية.

نصائح وعوامل يجب مراعاتها عند تصميم مطبخ

إليك بعض النصائح المهمة لتصميم مطبخ عملي وجميل:

  • عليك دائمًا تخطيط مساحة المطبخ وفقًا لمقاساتها بحيث تستغل الفراغ الداخلي بأفضل شكل وتؤمن احتياجات المقيمين ومتطلباتهم.
  • حدد أماكن العناصر الأساسية والثانوية كالثلاجة والفرن والحوض وطاولة تناول الطعام والغسالة والخزائن.
  • استخدم أدوات تخزين ذكية كالأدراج المخفية وخزائن الحائط والرفوف الذكية وهذا سيوفر مساحة إضافية في المطبخ.
  • قم باستخدام إضاءة مركزة فوق طاولة تحضير الطعام وطاولة تناول الطعام وضع نظام إنارة عام لتأمين رؤية واضحة لباقي التفاصيل.
  • اختر خامات متينة وسهلة التنظيف ومقاومة للحرارة والتآكل لتطيل عمر المطبخ.
  • ضع نظام تهوية جيد يسمح للروائح والدخان بالخروج كالشفاطات والمراوح التهوية المركزية.

تذكر أن تصميم المطبخ يعتمد على احتياجاتك الشخصية وأسلوبك، لذا استمتع بالعملية واستشر مصمم داخلي محترف إذا لزم الأمر للحصول على تصميم مطبخ مثالي يلبي توقعاتك.

كيفية تصميم مطبخ بالصور

إن الخطوة الأولى لتصميم المطبخ من الداخل هي بتحديد أبعاده التي غالبًا لا تقل عن 3*4 متر. وعند تصميم مطبخ 3*4 يُراعى شكل المكان، هل هو على شكل حرف L أو U؟ إذ يتم ترتيب العناصر الأساسية ضمن هذه المساحة بما يحقق مثلث الحركة، ويؤمن احتياجات المقيم. كما يقسم الفراغ الداخلي إلى مناطق مثل ركن تناول الطعام وركن التحضير والطهي .وكلما كان حجم المطبخ أكبر كلما أصبحت عملية تصميمه أسهل.

الخطوة الأولى لتصميم المطبخ من الداخل هي بتحديد أبعاده التي غالبًا لا تقل عن 3*4 متر
الخطوة الأولى لتصميم المطبخ من الداخل هي بتحديد أبعاده التي غالبًا لا تقل عن 3*4 متر

ومن ثم يجب اختيار نوع الخامات وألوانها مثل اختيار سيراميك الجدران والأرضية وخامة الحوض ونوع خشب الخزائن والأبواب والنوافذ. ومراعاة تقارب وانسجام الألوان. ويلي ذلك اختيار نظام التهوية ونظام الإنارة، وتوزيعها بالشكل الصحيح، وبما يحقق تهوية صحية للمطبخ ورؤية واضحة أيضًا.

يجب اختيار نوع الخامات وألوانها مثل اختيار سيراميك الجدران والأرضية وخامة الحوض ونوع خشب الخزائن
يجب اختيار نوع الخامات وألوانها مثل اختيار سيراميك الجدران والأرضية وخامة الحوض ونوع خشب الخزائن

كما يجب اختيار أماكن المساحات التخزينية وفرزها وترتيب الأشياء بداخلها عند الانتهاء من كل أعمال التشطيب. ومن ثم ترتيب العناصر الأساسية والثانوية، وتوضيب أدوات المطبخ داخل الخزائن، وإضافة تفاصيل زينة كالنباتات الصناعية وترتيبها على الرفوف، ولا ننسى اختيار أثاث يلائم طابع المطبخ. وسيساعدك الاستعانة بمصمم داخلي في وضع المخطط الأولي للمطبخ من خلال برامج تصميم المطابخ 3D لمعرفة النتائج قبل البدء بالعمل.

يجب اختيار أماكن المساحات التخزينية وفرزها وترتيب الأشياء بداخلها عند الانتهاء من كل أعمال التشطيب
يجب اختيار أماكن المساحات التخزينية وفرزها وترتيب الأشياء بداخلها عند الانتهاء من كل أعمال التشطيب

الأسئلة الشائعة حول اسس تصميم المطابخ

فيما يلي سنجيب عن أكثر الأسلة المطروحة حول كيفية تصميم مطبخ مركزي:

يعود كيفية تقسيم المطبخ إلى التفضيلات الشخصية وبعض قواعد السلامة وأسس تصميم المطابخ. وتقسم هذه المساحة إلى ركن للتحضير والطهي وركن لتناول الطعام، وفي بعض الحالات توضع أريكة في زاوية المطبخ الكبير لتصبح مساحة لشرب القهوة أو الشاي.
مثلث الحركة أو مثلث العمل هي قاعدة أساسية في تصميم المطابخ. وتعني وضع العناصر الأساسية كالحوض والموقد والثلاجة بالقرب من بعضها مشكلةً مساحة على شكل مثلث تسمح للمقيم بالتنقل والحركة ضمنها أثناء عملية الطبخ. وتعتبر القاعدة الأهم في تصميم المطابخ.

في الختام نتمنى أنك وجدت الفائدة المتوقعة من المقال، وتعرفت على اسس تصميم المطابخ والقواعد الأساسية المعتمدة في العمل. كما نتمنى أنك قد استفدت من النصائح المذكورة، والتوضيح حول كيفية تصميم المطابخ وأنواعها.

لمزيد من الخدمات المعمارية والهندسية يمكنك الاطلاع على: انواع التصميم المعماري وأسسه، وخدمات التصميم الداخلي. وللحصول على أفضل شركات التصميم الداخلي يمكنك الاطلاع على: أفضل 10 شركات تصميم داخلي بالسعودية، وأفضل 11 مكتب تصميم داخلي بالخليج. واستشارات تصميم داخلي. وأيضًا: تصميم مطابخ اون لاين، وصور تصاميم مطابخ ابداعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا