تخطى إلى المحتوى

اسس تصميم غرف الاجتماعات: أهم النقاط والعوامل الواجب مراعاتها في التصميم

اسس تصميم غرف الاجتماعات

إن القاعة التي تُبنى وفق اسس تصميم غرف الاجتماعات تحقق راحة ورفاهية ونتائج أكبر مما تتوقع، وذلك بسبب تجهيزها وتصميمها تبعًا للهدف المطلوب منها. وقد وضعنا بين يديك كل ما تحتاج معرفته حول القواعد الأساسية لتصميم قاعة الاجتماعات، والنقاط التي يجب مراعاتها أثناء العمل.

وإذا أردت استشارة مختصين يمكنك الاعتماد على شركة الديكور والتصميم الداخلي عالم التصاميم الهندسية لتحصل على أفضل تصميم للمساحة الداخلية. تواصل معنا عبر الواتساب.

اسس تصميم غرف الاجتماعات

يتوجب وجود غرفة اجتماعات في جميع الشركات والمنظمات. وغالبًا تكون كبيرة الحجم وتحتوي على عدة عناصر. وتتشابه هذه العناصر في جميع غرف الاجتماعات بغض النظر عن توجه الشركة أو المؤسسة. وهي الأثاث كالكراسي والطاولة بأحجام متناسبة مع مساحة الغرفة، وغالبًا ترتبط المساحة بعدد الأشخاص الذين يحضرون الاجتماع.

وقد أوجد هذا النوع من الغرف لتخصيص مساحة لمناقشة وتبادل الآراء بخصوصية أكبر مع توفير أماكن مريحة للكتابة وأخذ الملاحظات. وكي تحقق غرفة الاجتماعات الغرض منها كان لابد من تحقيقها للأسس التالية:

مساحة غرفة الاجتماعات

يجب عند تصميم غرفة اجتماعات الاهتمام بالمساحة بحيث تعزز الراحة والتفاعل الحيوي بين المتواجدين. ومن المهم أن تكون واسعة لتسمح بحرية الحركة، وتؤمن أماكن جلوس لجميع الموظفين. كما يمكن استخدام الجدران والأثاث المتحرك لتوفير مساحة إضافية، وتعديل تكوين الغرفة وفقًا لمتطلبات الاجتماع.

مساحة غرفة الاجتماعات
مساحة غرفة الاجتماعات

إضاءة غرفة الاجتماعات

من الضروري أن تكون غرفة الاجتماعات مزودة بإضاءة كافية ومناسبة ومريحة للبصر. وتتنوع مصادر الإنارة التي يمكن استخدامها من الطبيعية التي تعتمد على ضوء النهار وتعطي شعور بالانتعاش إلى الإضاءة العامة التي تعتمد على مصباح قوي وإضاءة مركزة التي تسلط الضوء على النقاط الأساسية من الغرفة.

إضاءة غرفة الاجتماعات
إضاءة غرفة الاجتماعات

أثاث غرفة الاجتماعات

في غرف الاجتماعات يجب أن يكون الأثاث مريح ويسمح بالجلوس لفترات طويلة بدون الشعور بالتعب. كما من المهم أن يكون بحجم مناسب لحجم الغرفة بحيث يسمح بالحركة والتنقل، وبطراز يتلاءم مع الطابع العام للمكان ليعطي مظهر متناغم وجميل. ويوزع الأثاث بشكل دائري أو مستطيلي لتعزيز التواصل الفعال.

أثاث غرفة الاجتماعات
أثاث غرفة الاجتماعات

التقنيات الحديثة

من الضروري أن تكون غرفة الاجتماعات مجهزة بأجهزة وتقنيات حديثة وأدوات تساعد في الشرح أثناء الاجتماع مثل الشاشات عالية الدقة، وأجهزة الصوت والفيديو. كما يمكن استخدام الأنظمة التي تتيح التواصل مع الموظفين الذين لا يمكنهم الحضور شخصيًا.

التقنيات الحديثة
التقنيات الحديثة

تصميم غرفة الاجتماعات

من الأفضل اختيار تصميم هادئ ومريح وأنيق في آن واحد مثل استخدام ألوان فاتحة وهادئة كالأزرق والأخضر، والابتعاد عن التصاميم المتكلفة وكثيرة التفاصيل التي تشتت الانتباه وتتسبب بمظهر مزعج وفوضوي. ويكتفى بالديكورات البسيطة والراقية.

تصميم غرفة الاجتماعات
تصميم غرفة الاجتماعات

الخصوصية

لأن غرفة الاجتماعات تحتاج إلى خصوصية أكبر من غرف أخرى في الشركة فكان لابد من استخدام أدوات تساعد في تعزيز هذه الميزة كالستائر والجدران العازلة للصوت لتقليل التشويش الصوتي من الخارج أيضًا الأبواب العازلة للصوت، وبذلك تُصمم هذه الغرفة بحسب متطلبات واحتياجات موظفي الشركة أثناء الاجتماع.

الخصوصية
الخصوصية

أهم النقاط الواجب مراعاتها في تصميم غرف الاجتماعات

عند تصميم قاعة مؤتمرات عليك الانتباه لبعض النقاط التي بدورها يمكن أن تجعل الغرفة توفي بمتطلبات الاجتماع أو لا. إليك منها:

  • عدد المشاركين والهدف من الاجتماع:
    يؤثر عدد المشاركين في الاجتماع على المساحة الضرورية لتصميم الغرفة وعلى نوع وحجم قطع الأثاث وترتيبها ضمن الفراغ الداخلي. كما يؤثر الهدف من الاجتماع على نوع الديكورات المستخدمة، وعلى تصميم الطابع العام للغرفة من ألوان وأشكال ورسومات.
عدد المشاركين والهدف من الاجتماع
عدد المشاركين والهدف من الاجتماع
  • الاتصالات والأدوات التفاعلية:
    من المهم أن تكون أدوات التواصل التفاعلي متواجدة وموصولة بشكل جيد ومحمي. كذلك الأمر بالنسبة لأدوات التواصل اللاسلكية التي تتطلب أجهزة وأدوات خاصة، وذلك يشمل جميع أنظمة الاتصال السلكية واللاسلكية وأجهزة العرض والإسقاط واللوحات التفاعلية وأجهزة الصوت والفيديو والميكروفونات.
الاتصالات والأدوات التفاعلية
الاتصالات والأدوات التفاعلية
  • سقف القاعة:
    يلعب سقف غرفة المؤتمرات دور في انعكاس الأصوات وتوجيهها إلى المكان المناسب. إذ ينعكس الصوت عن سطح السقف بنفس آلية انعكاس الضوء عن المرآة وبزاوية انعكاس تساوي زاوية السقوط. وتقسم الأسقف إلى مستوية ومقعرة ومحدبة.
سقف القاعة
سقف القاعة

تابع الفيديو التالي وشاهد مجموعة تصاميم لقاعات اجتماعات أنيقة وومميزة

الأسئلة الشائعة حول اسس تصميم غرف الاجتماعات

فيما يلي سنجيب عن أكثر الأسئلة المطروحة حول تصميم قاعة مؤتمرات:

وهي قاعة مخصصة لعقد الاجتماعات والمناقشة وتصمم بطريقة تسمح للمشاركين بتبادل النقاش بطريقة مريحة وإيجابية باستخدام الوسائل والتجهيزات المناسبة. وتعتبر قاعة الاجتماعات جزء أساسي من بناء الشركة أو المؤسسة. وتؤثر العديد من العوامل في تصميم هذه المساحة وتنسيقها.
عند تصميم قاعة اجتماعات عليك أن تأخذ بعين الاعتبار المساحة وحجم الغرفة، ونظام التهوية و الإنارة، ونوع الأثاث وحجمه وتوزيعه ضمن الفراغ الداخلي. كذلك يجب الاهتمام بالتزويد بالتقنيات والأدوات التكنولوجية المناسبة، وأنظمة الصوت وأنظمة الأمان بالإضافة إلى الخصوصية والتنظيم والتصميم الداخلي.
لتحديد مساحة غرفة الاجتماعات عليك تحديد في البداية عدد المشاركين والهدف من الاجتماع، إذ تتطلب بعض الاجتماعات قاعات كبيرة وبعضها الآخر لا بحسب نشاطات الاجتماع. كما يؤخذ بعين الاعتبار الحاجة للمساحات التخزينية وإمكانية توفير الراحة والمرونة في الحركة. يمكن حساب المساحة بضرب عدد المشاركين المتوقعين في الاجتماع بمقدار 15-20 قدم مربع لكل شخص
لا يمكن تحديد كمية الضوء ونظام الإضاءة بشكل عشوائي إذ يعتمد على حجم غرفة الاجتماعات، والهدف من المصباح. ولكن يفضل دائمًا الاعتماد على الإضاءة الطبيعية قدر الإمكان من خلال النوافذ الزجاجية. كما يجب استخدام إضاءة اصطناعية موزعة بشكل متساوي، وتسليط الضوء على لوحة الشرح وطاولة النقاش.
من المهم أن تكون غرفة الاجتماعات مجهزة بكراسي مريحة وطاولة مركزية وطاولات ثانوية وشاشة عرض ولوحة للشرح، بالإضافة إلى أنظمة صوت وأجهزة تحكم وجهاز عرض ومشغل وسائط متعددة ونظام تكييف داخلي ولا يمكن أن ننسى المساحات التخزينية وبهو للاستقبال. ويمكن الاستعانة بشركات تجهيز قاعات الاجتماعات لتوفير الكثير من الجهد والوقت.
تصميم قاعات المؤتمرات يعتمد على عدة أسس تهدف إلى توفير بيئة ملائمة وفعالة لإقامة المؤتمرات والفعاليات. مثل توفير السعة الكافية، وتصميم المنصة بشكل مناسب، وترتيب أماكن الجلوس وتنسيقها، وتوفير جميع أدوات التكنولوجيا والتوصيلات بالإضافة إلى أنظمة السلامة والأمان وتحقيق العنصر الجمالي.

في الختام نتمنى أننا قدمنا لك الفائدة المتوقعة من المقال. آملين أن ما تحدثنا عنه حول اسس تصميم غرف الاجتماعات، والنقاط التي يجب مراعاتها أثناء التصميم قد ساعدك في وضع تصور أولي لكيفية تصميم قاعة مؤتمرات.

لمزيد من الخدمات المعمارية والهندسية يمكنك الاطلاع على: انواع التصميم المعماري وأسسه، وخدمات التصميم الداخلي. وللحصول على أفضل شركات التصميم الداخلي يمكنك الاطلاع على: أفضل 10 شركات تصميم داخلي بالسعودية، وأفضل 11 مكتب تصميم داخلي بالخليج. واستشارات تصميم داخلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا