تخطى إلى المحتوى

الحجر الرملي للديكور.. خيارك الأمثل لديكورات فاخرة

الحجر الرملي للديكور

إذ كنت تفكر في استخدام الحجر الرملي للديكور فإن مقالنا هذا سيساعدك في التعرف أكثر على هذا الحجر، واستخداماته في أعمال التصميم الداخلي والخارجي. وأشكاله الأكثر استخدامًا ومميزاته بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كبديل عن الرخام في أعمال الديكور الداخلي.

كما ستساعدك شركة تصميم الديكور عالم التصاميم الهندسية في للحصول على حلول ذكية واقتصادية لتصميم منزلك أو مكتب عن طريق خدمة الاستشارات وغيرها من الخدمات المقدمة. اضغط هنا للتواصل عبر الواتساب.

استخدامات الحجر الرملي للديكور

ترغب العديد من شركات الديكور في استخدام الحجر الرملي في أعمال التصميم. ويعود ذلك لسهولة تشكيله بحسب ما يرغب العملاء بالحصول عليه، وإمكانية سد احتياجاتهم. إذ يمكنك أن تجده في التصميم الخارجي كتصميم الواجهات المعمارية وصناعة التماثيل والمنحوتات المختلفة كالأحواض والنوافير. ويعتبر الحجر الهاشمي هو أكثر حجر رملي خارجي استخدامًا.

كما يستخدم في التصميم الداخلي في تبليط الأرضيات وإكساء الجدران الداخلية وصناعة الأعمدة والأقواس لتزيين الأروقة والممرات، بالإضافة إلى صناعة الأثاث كالطاولات والكراسي والأرفف والمدافئ. هذا ليس كل شيء إذ يدخل الحجر الرملي في الكثير من الديكورات بسبب صلابته وسهولة صناعة أشكال مختلفة منه لتناسب جميع الأذواق والأساليب الديكور.

أشكال الحجر الرملي

تتنوع أشكال الحجر الرملي بين:

  • الحجر الرملي الهندسي المنتظم أو ما يطلق عليه اسم الطوب الرملي. ويستخدم في جميع أعمال تصميم الواجهات والمساحات الخارجية والحدائق والباحات.
  • الحجر الرملي الغير منتظم فيستخدم في إكساء الأسوار الخارجية. كما يمكن تصنيف الحجر الرملي إلى خشن ويعتبر النوع الأكثر شعبية وإقبال، وحجر رملي ناعم يستخدم في الديكورات الداخلية ويتميز بشكله الرائع وملمسه الناعم.

ويتناسب شكل الحجر الرملي مع التفضيلات الفردية ففي بعض الحالات يقطع الحجر إلى قطع مستطيلة أو مربعة لتركب على الأرضية أو الجدران معطيةً المكان مظهر أنيق ونظيف ومنظم المساحة. كما يمكن تصميمه على شكل قرميد أو بلاط هندسي وفي هذه الحالة يمكن تركيبه بشكل غير منتظم ليبدو مرصوف بعشوائية مذهلة وغالبًا تناسب الممرات والأرصفة. ولكن ما الذي يدفعنا لاستخدام الحجر الرملي في ديكورات منازلنا؟

مميزات الحجر الرملي

لقد اكتسب الحجر الرملي شهرة كبيرة في مجال الديكورات والتصميم الداخلي والخارجي بسببه ما يتمتع به من مميزات تجعله مادة مثالية لكثير من التطبيقات. إليك منها:

  1. الصلابة والمتانة الشديدة التي تجعله يقاوم التآكل وعوامل الجو المختلفة.
  2. السهولة في التشكيل التي تساعد في إعادة تنسيقه بأساليب وأشكال مختلفة وتناسب كافة الأذواق.
  3. العزل الحراري والصوتي لذلك ستجده في الجدران والأسطح الخارجية لعزل الحرارة الخارجية عن الداخل.
  4. سهولة الصيانة وسهولة التنظيف إذ يمكن استخدام الصابون والماء لتنظيفه.
  5. الاستدامة إذ يعتبر مادة صديقة للبيئة وآمنة لا تتسبب بأي أضرار بيئية.
  6. مقاوم للحرائق فهو مادة غير قابلة للاشتعال وهو مناسب للمباني الحكومية والمراكز الخدمية والمنازل.
  7. الجمال وتنوع الألوان والأشكال مما يجعله مثالي لإضفاء طابع فخم وكلاسيكي إلى المكان.

هل الحجر الرملي يُعد بديلاً جيدًا للسيراميك والرخام؟

قد يصاب البعض بالحيرة حول أفضلية استخدام الحجر الرملي أو الرخام في الديكور الداخلي والخارجي، وحول إمكانية استخدام الحجر الرملي كبديل عن الرخام. يعتبر الحجر الرملي من الصخور الرسوبية التي تتكون من المعادن والرمال أما الرخام فهو صخر كلسي متحول.

وعلى الرغم من المميزات العديدة التي يتمتع بها الرخام كحجر طبيعي مستخدم بكثرة في الأرضيات والجدران إلا أن عيوبه كالتكلفة المرتفعة جدًا، وتفاعله مع المواد الكيميائية والحمضية، ونعومة سطحه التي تسبب الانزلاق دفعت العديد من الأشخاص للتوجه إلى بديل أقل تكلفة وأكثر عملية كالحجر الرملي.

ولكن بسبب مسامية الحجر الرملي واحتفاظه بالماء قد لا يفضله البعض. لذلك يعود الأمر إلى الرغبة الفردية للقاطن، والميزانية المقترحة للمشروع. أما بالنسبة للمواصفات الأخرى فكلاهما يتمتع ببنية متينة وقوية وبمظهر جميل وألوان جذابة وإمكانية تشكيل سهلة.

الأسئلة الشائعة حول استخدامات الحجر الرملي للديكور

فيما يلي سنجيب عن جميع الأسئلة المطروحة حول الحجر الرملي في الديكور:

نعم، يستخدم الحجر الرملي في أعمال الديكور الداخلي والخارجي كالأعمدة والأرضيات والجدران والأسطح وجميع المنحوتات والأعمال الزخرفية والفنية. إذ يتميز الحجر الرملي بمتانته وصلابته ومقاومته للتآكل والتعرية، كما أنه يتميز بالقدرة على الاحتفاظ بالحرارة والبرودة، مما يجعله مادة مثالية للاستخدام في البناء. ويتوفر الحجر الرملي بألوان وأحجام مختلفة، لذلك فهو مادة متعددة الاستخدامات في البناء.
يتوفر الحجر الرملي بأشكال وألوان مختلفة. إذ يمكنك أن تجد:
1.الحجر الرملي الأبيض الذي يستخدم في الجدران والأرضيات والأعمدة والتحف.
2.الحجر الرملي الأصفر الذي يشيع استخدامه في الديكورات الخارجية كالأسوار والأرصفة والأعمدة.
3.الحجر الرملي الأحمر الذي يستخدم في الديكورات الخارجية والداخلية.
4.وأخيرًا الحجر الرملي الأسود الذي يستخدم في الديكورات الحديثة.
يتنوع سعر الحجر الرملي بحسب النوع والحجم والجودة والمورد والمصدر والموقع الجغرافي. ويتراوح السعر بين 20 إلى 200 دولار أمريكي للطن الواحد. ويختلف بحسب العوامل المذكورة آنفًا. وبالطبع تتغير الأسعار من بلد إلى آخر. ويمكن تقدير التكلفة بمعرفة نوع الديكورات وحجمها أو مساحتها ومصدر الحجر ونوعه.
على الرغم من أن الحجر الرملي يعد من المواد الطبيعية الهامة التي تستخدم في البناء والديكور، إلا أنه يحتوي على بعض العيوب التي يجب مراعاتها. مثل:
1.كقابلية الانكماش التي تتسبب بتشقق الحجر وتدهور جودته.
2.والمسامية العالية والتعرض للاحتكاك، والحاجة إلى الصيانة المستمرة، وضرورة استخدام أدوات خاصة لإعادة تشكيله.
يستخدم الحجر الرملي في أعمال الديكور الخارجية والداخلية كالأعمدة والجدران والأرضيات والأسوار ونحت التماثيل والعناصر الفنية. كما يدخل في أعمال البناء كالمنشآت والمباني المختلفة. ويدخل في الصناعات الكيميائية كصناعة الزجاج والجص والسيراميك، والصناعات الإلكترونية والنفطية، ومختلف أنشطة التصميم والديكور.
يمكن استبدال الحجر الرملي بحجر جيري. فهو يشابهه في المتانة والصلابة ومقاومة التآكل والتعرية. ويتوفر بأشكال وأحجام وألوان مختلفة. ويتمتع شكل الحجر الجيري بالجمال والتميز ويضفي لمسة أناقة على المكان مما يجعل طابعه فخم وراقي.

في الختام نتمنى أننا استفدت من المعلومات التي ذكرناها حول الحجر الرملي للديكور، بما في ذلك استخداماته في أعمال التصميم الداخلي والخارجي وأشكاله، ومميزاته التي تجعله مرغوب في الديكور، وأخيرًا إمكانية استخدامه كبديل عن الرخام.

للحصول على المزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على: خدمات التصميم الداخلي، ودليل مكاتب الاستشارات الهندسية. وأيضًا موقع للتصميم اون لاين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا