تخطى إلى المحتوى

الفرق بين المخطط المعماري والمخطط الانشائي 

ما هو الفرق بين المخطط المعماري والمخطط الانشائي

إن المخططات المعمارية والإنشائية من أهم الوثائق التي يجب توفرها لديك عند بنائك بيت جديد، وقد يجد الكثير صعوبة في التمييز بينهما من حيث المحتويات والوظيفة. نحن في مقالنا لليوم سنزيل كل غموض والتباس، ونوضح لك الفرق بين المخطط المعماري والمخطط الانشائي، ودور كل منهما في إنشاء المباني.

وإذا كنت ممن يبحث عن أفضل المخططات لبيت الأحلام، فإن شركة عالم التصاميم الهندسية تقدم لك أحدثها، بما يرضي ذوقك ويتناسب مع ميزانيتك.

شركة عالم التصاميم الهندسية والديكور، شركة هندسة معمارية في الإمارات، مُتخصصة في التصاميم الداخلية والخارجية، قادرة على جعل أحلامك حقيقة. ليس عليك إلا التواصل معنا من خلال النقر على زر الواتس اب في أسفل الشاشة، أو الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

ماهو الفرق بين المخطط المعماري والمخطط الانشائي

تُعنى الهندسة بكل ما له علاقة بتخطيط وتصميم المباني، حيث تتضافر جهود المهندسين المعماريين والمدنيين، لتحويل كل ما هو نظري من أفكار ومخططات إلى أروع الأبنية والمنشآت القائمة على أرض الواقع. ومن الجدير بالذكر أن العلاقة بين المخطط الانشائي والمعماري مترابطة ووثيقة، فأنت تحتاج كليهما لترى منشأتك ماثلة للعيان. تابع القراءة وتعرف على الفرق بين المخطط المعماري والانشائي.

ماهو الفرق بين المخطط المعماري والمخطط الانشائي؟

المخطط المعماري

  • يقوم بتصميمه المهندس المعماري، تبعًا للكود المتبع في البلاد.

مخطط معماري

  • يوضح فيه كافة التفاصيل المعمارية من تقسيم للفراغات، بما يحقق أفضل استغلال للمساحات، ويتوافق مع رغبة العميل.

التفاصيل المعمارية من تقسيم للفراغات، بما يحقق أفضل استغلال للمساحات

  • يضع فيه الأبعاد والمناسيب، وتوزيع الغرف والحمامات والمطبخ والشرفات، وأماكن تواجد النوافذ والأبواب، وتوزيع نقاط الكهرباء والسباكة.
  • يظهر المساقط من أعلى إلى أسفل، مع تحديد اتجاه الشمال والاتجاه القبلي.
  • يعتمد التصميم المعماري على الحس الفني والجمالي.

يعتمد التصميم المعماري على الحس الفني والجمالي

  • يهتم بتصميم الواجهات الخارجية بما يتناسب مع موقع البناء والجوار.
  • المخطط المعماري هو تمثيل ثلاثي الأبعاد يُمكّنك من تخيل أدق وأقرب للواقع، ويظهر تصميم البناء في مراحله الأولية والنهائية.

المخطط الإنشائي

  • يصممه المهندس المدني، ويهتم بالهيكل الخرساني ومكوناته وتسليحه، وحساب الكميات.

مخطط إنشائي

الهيكل الخرساني ومكوناته وتسليحه، وحساب الكميات

  • يستخدم في ذلك المعادلات الرياضية، والحسابات الميكانيكية للقوى والأحمال، وكيفية توزيعها لتصميم مبنى سليم وآمن، متبعًا اشتراطات الكود الهندسي المعتمد في البلد.
  • تشمل المخططات الإنشائية:
    • مقياس الرسم، مناسيب وأبعاد المبنى، عدد الطوابق.
    • المساقط الأفقية، ومخططات الأساسات والجوائز والأعمدة، وعناصر تسليحها.
    • نوع السقف بلاطة مصمتة أو هوردي وسماكته.

نوع السقف: بلاطة مصمتة أو هوردي وسماكته

  • معلومات التربة، وقوة تحملها للأحمال، واحتوائها على مياه جوفية.
  • مذكرة حسابية.

دليلك للحصول على أفضل المخططات المعمارية والإنشائية

هل ترغب ببناء منزل جديد؟ وتسعى للحصول على أفضل المخططات المعمارية والإنشائية بما يناسب ميزانيتك ويتوافق مع رؤيتك؟ ننصحك بالتعامل مع شركة عالم التصاميم الهندسية، أعرق الشركات الهندسية في الإمارات العربية المتحدة، وأفضلها مصداقية ودقة في المواعيد. وتضم أفضل المهندسين المعماريين والمدنيين، ذوي الخبرة في التصميم والإنشاء لمختلف المشاريع، وفق أحدث البرامج الهندسية ثنائية وثلاثية الأبعاد لإنتاج تصاميم راقية بالجودة المطلوبة، وبأسعار منافسة.

ما عليك سوى زيارة أفضل موقع خدمات هندسية لتحصل على أفضل المخططات والاستشارات الهندسية، وتمتع أيضًا بخدمة التصميم أون لاين، ووفر وقتك وجهدك ومالك.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي أهم الأسئلة الشائعة حول موضوعنا عن الفرق بين المخطط المعماري والمخطط الانشائي

يتجلى الفرق بين الانشائي والمعماري بأن المهندس المعماري مهمته تبدأ من إعداد مخطط معماري لمنزل مناسب، وتقسيم المساحات وفقًا لميزانية ورغبة العميل، مع مراعاة الحس الجمالي والفني. بينما المهندس المدني ينفذ التصاميم التي وضعها المهندس المعماري، ويكمل تصميم المباني ملتزمًا بالضوابط الإنشائية من توزيع الأحمال، وحساب الكميات والتأكد من سلامة المبنى، ووضع خطة زمنية لمراحل العمل، والتعامل مع المقاولين، والإشراف على التنفيذ حتى التشطيب النهائي والتسليم.
يجب أن يشمل كل مخطط انشائي المعلومات الآتية:
1. كافة التفاصيل الإنشائية من أبعاد وارتفاعات، وجداول الكميات لمواد البناء وحديد التسليح.
2. اشتراطات التربة وتحملها للبناء، وعمق الأساسات وعزلها، وارتفاع المياه الجوفية في حال وجودها.
3. مطابقة المخططات الإنشائية مع المخططات المعمارية من حيث المحاور والمناسيب والواجهات والتقسيمات المعمارية.

ختامًا نأمل أن نكون قدمنا لك معلومات مفيدة حول الفرق بين المخطط المعماري والمخطط الانشائي، وكذلك الفرق بين المعماري والانشائي، ومهام كل منهما، وأرشدناك لأفضل شركة تقدم لك أحدث المخططات، عالم التصاميم الهندسية.

قد يهمك انواع التصميم المعماري وأسسه، وكذلك دليل شركات الهندسة المعمارية في دبي. ويمكنك الاطلاع على تصميم معماري اون لاين، وأيضًا موقع تصاميم هندسية معمارية جاهزة ثري دي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا