تخطى إلى المحتوى

انواع التصميم المعماري وأسسه بالإمارات

انواع التصميم المعماري

إن اختلاف انواع التصميم المعماري أفسح المجال أمام إبداعات المصممين والمعماريين لتنفيذ منشآت أنيقة ومتماشية مع متطلبات كل زمان، وفي مقالنا هذا جمعنا لك أنواع التصاميم المعمارية المتبعة في دولة الإمارات لتتعرف أنماطها وأسس تصميمها، فتفضل بمتابعة القراءة.

للحصول على أرقى التصاميم الداخلية والخارجية، تواصل مع أفضل شركة تصميم إماراتية، من خلال الضغط هنا.

انواع التصميم المعماري في الإمارات

شهدت الهندسة المعمارية في دولة الإمارات تطورًا ملحوظًا على الصعيد العمراني إذ تحولت من بيوت بسيطة متباعدة لمبانٍ منظمة بواجهات زجاجية وأبراج تناطح السحاب، والمشاهد للمظاهر العمرانية سيجد أنواعًا متباينة من الطرز المعمارية في التصميم الداخلي والخارجي نذكر أبرزها:

  • الطراز الكلاسيكي أو التقليدي: يتسم بالأزقة الضيقة وبيوت الطوب المتميزة بملاقف الرياح المخصصة لتعديل الحرارة، كما يمتاز بالتناظر في توزيع الأقواس والزخارف والأثاث، واستخدام مواد الحجر والرخام والكريستال والخشب ما يضفي لمسة من الترف والفخامة.
  • الطراز المعاصر أو المودرن: يعتمد هذا النمط البساطة في التصاميم والكفاءة في تقسيم المساحات واستخدام مواد عصرية كالسيراميك والزجاج الذي يطغى على الواجهات الخارجية، كما يمتاز بالألوان الهادئة والأثاث البسيطة قليل الزخارف.
  • الطراز الريفي: من أنواع التصميم المعماري الشائعة في الإمارات لما تمنحه من مشاعر والهدوء والاسترخاء والتمتع بالطبيعة بتصميم جلسات خارجية في الهواء الطلق مسقوفة بالعريش وسعف النخيل للتخفيف من تأثير حرارة الشمس مع أسوار عالية للمحافظة على الخصوصية.
  • الطراز المتوسطي: من أنواع التصميم الداخلي والخارجي التي يقبل عليها سكان الإمارات كونها تمتاز بتصاميم تخفف من حدة الأجواء الحارة بألوانها جدرانها وأسطحها البيضاء.

أيًا كانت التصميم المعماري المفضل لديك، فإنك ستحصل على تصميم أنيق وجذاب لدى استعانتك بفريق عالم التصاميم الهندسية الذي يضم أكفأ المعماريين والمصممين والفنيين في دولة الإمارات.

ما هي أسس التصميم المعماري؟

لتحقيق تصميم معماري متكامل ومتناغم داخليًا وخارجيًا وإنشاء مبانٍ تحقق عناصر التصميم الأساسية من إيقاع وتباين وتركيز وتوازن في كافة التفاصيل، لا بد من اتباع الأسس المعمارية السليمة الآتية.

  • دراسة طبيعة المنطقة الجغرافية وتجربتها واتجاه الرياح وكافة العوامل الجوية والمناخية
  • تحديد الهدف الأساسي من المنشآت سكنية كانت أو إدارية أو صحية أو تعليمية أو غيرها.
  • تخطيط المبنى وتحديد الأبعاد بدقة وتعيين مكان الواجهة الرئيسية واتجاه دخول الشمس.
  • تقسيم الفضاء الداخلي بأفضل توزيع للمساحات يحقق متطلبات مستخدمي البناء ويؤمن مسارات للحركة بحرية.
  • الالتزام بالشروط الصحية من توفير تهوية كافية وإضاءة طبيعية من خلال تحديد أماكن ومساحات الأبواب والنوافذ والشرفات والمناورة المطابخ والحمامات.
  • العناية باختيار أنواع الطراز المعماري المناسبة لإظهار المبنى بأبهى صورة.

الأسئلة الشائعة

التصميم المعماري أحد المراحل الأساسية في إنشاء المباني والتي تقوم على تحويل الأفكار إلى مخططات ورسومات هندسية ثنائية وثلاثية الأبعاد قابلة للتنفيذ وتعطي تصورًا واضحًا لما سيكون عليه المبنى في الواقع.
هنالك عدة أنواع أو أنماط من التصاميم المعمارية أهمها:
1. النمط التقليدي.
2. النمط المعاصر.
3. النمط الريفي.
الفرق بين التصميم الداخلي والخارجي هو أن التصميم الداخلي يهتم بتنظيم الفراغ الداخلي للمبنى وتقسيم مساحته الداخلية بما يلبي متطلبات سكان المبنى، بينما يعنى التصميم الخارجي بالواجهات والحدائق الخارجية ومداخل المبنى وإطلالته.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال اليوم، وتحدثنا فيه عن أهم انواع التصميم المعماري دولة الإمارات، وكلنا أمل أن نكون قدمنا كل ما تحتاجه من معلومات حول الأنماط المختلفة للتصاميم المعمارية وأسس تصميمها الأساسية، للمزيد يمكنك زيارة موقعنا الالكتروني وطلب استشارة كادر عالم التصاميم الهندسية المحترف.

ويمكنك الاطلاع على خدمات التصميم الداخلي بالإمارات، وكذلك تصميم 3d اون لاين. وقد يهمك التصميم الداخلي المستدام pdf وأهميته.

تواصل معنا