تخطى إلى المحتوى

اسس تصميم السلالم المتحركة: العوامل والشروط الواجب مراعاتها عند التصميم

اسس تصميم السلالم المتحركة

اسس تصميم السلالم المتحركة وكيفية عملها هو موضوعنا لليوم، كما نتعرف فيه على أبرز أنواع هذه السلالم ومكوناتها وأهم عوامل وشروط تصميمها. لذا إن كنت من المهتمين بمعرفة تفاصيل تصميم السلالم الآلية المتحركة، ندعوك لقراءة سطورنا لليوم لتعرف أكثر حول هذا الموضوع.

للحصول على تصميم مميز للسلم المتحرك في فندقك أو منشأتك الكبيرة الخاصة عن طريق مساعدة أمهر فريق هندسي في الإمارات. اضغط هنا للتواصل معنا عبر واتساب الآن.

اسس تصميم السلالم المتحركة

وجد الكثير من الأفراد في السلالم المتحركة تسهيلًا في عملية نقلهم، وذلك في مختلف أنواع المنشآت والشركات الكبرى. كما استخدمها بعض أصحاب مراكز التسوق كإضافة جميلة تزين مراكزهم برقي وفخامة. لذا نجد الكثير من هؤلاء يهتمون بمعرفة اسس تصميم السلالم المتحركة، ودراسة أنواعها لاختيار ما يناسب مشروعهم التجاري.

ومن أبرز مزايا السلالم المتحركة نذكر لكم ما يلي:

  • تعتبر هذه السلالم من وسائل نقل الأشخاص بين الطوابق بسرعة وسهولة، كما أنها تنقل عددًا كبيرًا من الأفراد خلال وقت قياسي.
  • يمكن استخدام هذه السلالم في المساحات الخارجية، فهي مقاومة لمختلف الظروف الجوية، ويمكنك استخدامها بدلًا من الأدراج التقليدية بسهولة.
  • توفر السلالم الكهربائية الرفاهية والراحة للأفراد، فهي تريحهم في الحركة وتوفر عليهم الجهد.
  • تقوم السلالم المتحركة أيضًا بدور إرشادي، فهي توجه مختلف الأفراد لاتجاهات الحركة وتدلّهم على مداخل ومخارج المبنى.
  • توفر السلالم المتحركة الكثير من الوقت، كما تخفف من ازدحام الأشخاص في المولات الكبرى بدون أن ينتظروا خلو السلالم كما هو الحال في المصاعد.

ولا تنسى أنّك تستطيع تنفيذ أجمل أفكار السلالم المتحركة لمنشأتك الخاصة بمساعدة أمهر فريق مختص في التصميم الداخلي من المهندسين والمصممين، حيث يساعدك فريق عالم التصاميم الهندسية على اختيار النوع المناسب وتنفيذه بسرعة وجودة عالية. كل ما تحتاجه هو التواصل معنا الآن لمساعدتك في اختيار وتنفيذ الأفضل وبأسعار وعروض منافسة لا مثيل لها.

وندعوك الآن لقراءة فقرتنا التالية للتعرف على أهم شروط تصميم السلالم المتحركة، تابع معنا.

العوامل والشروط التي يجب مراعاتها عند تصميم السلالم الكهربائية

يعمل مهندسو التصميم على تنفيذ السلالم الكهربائية وفق اسس تصميم السلالم المتحركة التي تراعي شروط الأمان وعوامل الخطر. وذلك بهدف تقليل الإصابات والحوادث التي نتجت عن تصميم هذه السلالم بصورة خاطئة.

ومن أبرز هذه العوامل نذكر لك ما يلي:

  • اختيار موقع مناسب للسلم
    ويتم تحديد هذا الموقع بناءً على هدف استخدام السلم وكثافة المرور وأسلوب التصميم، فهذه النقاط تساعد في اختيار المكان الأمثل لتركيب السلم.
اختيار موقع مناسب للسلم
اختيار موقع مناسب للسلم
  • معرفة مكونات السلالم المتحركة
    من المهم التعرف على آلية عمل السلم المتحرك وكافة عناصره التصميمية، فهذا يساعد على تحديد أبعاد السلم واتجاه حركته بالإضافة لتركيبه بالصورة الأمثل.
معرفة مكونات السلالم المتحركة
معرفة مكونات السلالم المتحركة
  • تحديد مقاسات السلالم الكهربائية
    من الضروري تحديد أبعاد السلم وفق المعادلات الخاصة بذلك، وبشكل عام يتم تصميمه وفق زاوية ارتفاع تبلغ حوالي 35 درجة، وبعرض لا يقل عن 60 سم ولا يزيد عن 105 سم.
تحديد مقاسات السلالم الكهربائية
تحديد مقاسات السلالم الكهربائية

بالإضافة للعوامل السابقة، هناك مجموعة من شروط الأمان الواجب تحقيقها عند تصميم السلم الكهربائي وسنذكرها لكم فيما يلي:

  • صناعة السلم من مادة مضادة للانزلاق ومن أفضل المواد المناسبة لتصميم سطح السلالم هو الستانلس ستيل.
  • وضع أزرار إيقاف تشغيل للسلم في بدايته ونهايته، لاستخدامها عند الحاجة لها وفي وضع الطوارئ.
  • وضع أزرار إيقاف للسلم للتحكم بسرعته وكذلك لإيقاف حركته في الجهة التي تختارها.
  • استخدام جهاز لكشف أي جسم عالق في السلم وإيقافه لاستخراجه، ومن المهم استخدام مواد ذات احتكاك قليل كي لا تعلق المتعلقات الشخصية في السلم بسهولة.
  • زيادة مستوى أمان السلم من خلال تصميم أجزائه الداخلية من المطاط، وذلك لمنع انزلاق الأًصابع لداخل الدرابزين خلال حركة السلم.

أنواع السلالم المتحركة

بعد أن اطلعنا على أهم اسس تصميم السلالم المتحركة، وشروط الأمان الواجب مراعاتها عند تصميمها، سنستعرض معًا فيما يلي أبرز أنواع السلالم المتحركة وهي كالتالي:

سلالم كهربائية من وحدة واحدة

يتم ربط مستويين معًا في هذا النوع، وهو مناسب للمباني ذات الاتجاه الواحد في الحركة. حيث تسمح بتعديل اتجاهها، فيمكنك مثلًا استخدامه للصعود أو استبداله بحركة النزول.

سلالم كهربائية من وحدة واحدة
سلالم كهربائية من وحدة واحدة

سلالم وحدة متكررة باتجاه واحد

غالبًا ما يستخدم هذا النوع في المتاجر صغيرة المساحة، فهي تربط عدة طوابق مع بعضها مع العلم أنها تحتاج لتوفير مساحة كبيرة بعض الشيء.

سلالم وحدة متكررة باتجاه واحد
سلالم وحدة متكررة باتجاه واحد

سلالم وحدة متقطعة باتجاه واحد

يخدم هذا النوع أصحاب المتاجر ومراكز التسوق الكبيرة، فهي تساعدهم في الاطلاع على البضائع وتسمح كذلك للزبائن والعملاء في معاينتها.

سلالم وحدة متقطعة باتجاه واحد
سلالم وحدة متقطعة باتجاه واحد

سلالم وحدة متقطعة باتجاهين

وهو سلم متحرك كهربائي يناسب المطارات ومراكز التسوق ومختلف المنشآت الكبرى، وهو كذلك من الأنواع الاقتصادية المناسبة للأعداد الكبيرة من الأفراد.

وبإمكانك مراسلتنا لمساعدتك في معرفة مختلف أنواع السلالم واشكالها pdf، ومن ثم اختيار تصميم مناسب لمنشأتك الخاصة وتنفيذه خلال مدة زمنية قياسية وبأسعار مناسبة.

سلالم وحدة متقطعة باتجاهين
سلالم وحدة متقطعة باتجاهين

الأسئلة الشائعة عن السلالم المتحركة

كما ذكرنا يجب معرفة مكونات السلم المتحرك ليتم تصميمهوتنفيذه بنجاح، ومن أهم مكونات السلم المتحرك ما يلي:
1.كمرة من الفولاذ ترتكز على بداية ونهاية السلم، وكذلك في نقطة متوسطة منه.
2.درجات محمولة على درابزين مشدود على سلاسل من الفولاذ.
3.موتور خاص لتشغيل السلم وتحريكه، ويوجد ضمن جملون تحت بسطة الدرج العلوية.
يعتمد تحديد عدد الدرجات على متطلبات استخدام السلم واحتياجاته، ويمكن تعديل العدد ليتناسب مع ارتفاع الطابق. وفي العادة لا يقل عدد درجات القلبة الواحدة عن 4 درجات ولا يزيد عن 14 درجة، ومن المهم التحقق من الأبعاد وارتفاعات الدرجات وتوحيدها حتى لا تسبب مشاكل أو إصابات لمستخدميها.
هناك عدة أنواع وأشكال للسلالم المتحركة، ومن أبرزها ما يلي:
ممر متحرك.
سلم متحرك من نوع الحزام.
سلم متحرك منحني. سلالم للكراسي المتحركة.
سلالم متحركة بعدة طوابق.
لتقليل الإصابات ومخاطر استخدام السلم المتحرك، هناك مجموعة عوامل أمان لتصميمها وهي تشمل ما يلي:
1.تصميم السلم من سطح مانع للانزلاق.
2.تركيب أزرار إيقاف أوتوماتيك.
3.تركيب أجزاء داخلية من المطاط للحماية.
4.دهن حدود الدرجات بألوان واضحة.
5.جهاز لكشف أي جسم عالق لإيقاف السلم واستخراجه بسرعة.

وفي ختام مقالنا عن اسس تصميم السلالم المتحركة وأنواعها والعوامل والشروط التي يجب مراعاتها عند التصميم، نأمل أننا استطعنا تقديم كل الفائدة المرجوة في سطور مقالنا ووجدتم فيه معلومات وافية عن موضوع بحثكم. ونحن بانتظار آرائكم وتعليقاتكم في الجزء المخصص أسفل المقال لنجيب عنها قريبًا.

لمزيد من الخدمات المعمارية والهندسية يمكنك الاطلاع على: انواع التصميم المعماري وأسسه، وخدمات التصميم الداخلي. وللحصول على أفضل شركات التصميم الداخلي يمكنك الاطلاع على: أفضل 10 شركات تصميم داخلي بالسعودية، وأفضل 11 مكتب تصميم داخلي بالخليج. واستشارات تصميم داخلي.

تواصل معنا