تخطى إلى المحتوى

معايير تصميم مواقف الحافلات: أهم الشروط والنصائح

معايير تصميم مواقف الحافلات

تولي غالبية الدول المتطورة اهتمامًا كبيرًا لتنظيم وإنشاء مرافق مثل مواقف الحافلات والسيارات. وذلك لأن هذه المحطات تلعب دورًا كبيرًا في تنظيم حركة السير في المدينة، وبالتالي تنظيم شكل الحياة بمختلف جوانبها. تابع قراءة هذا المقال إذا كنت تبحث عن معايير تصاميم مواقف الحافلات وأهم المعلومات حول هذه التصاميم.

أما إذا كنت بحاجة لمزيد من المعلومات من أفضل شركات التصميم الداخلي في السعودية والامارات. اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع شركة عالم التصاميم الهندسية عبر الواتساب.

معايير تصاميم مواقف الحافلات

كما ذكرنا أعلاه، فإن معايير تصاميم مواقف الحافلات من الأمور الأساسية التي تتلقى اهتمامًا كبيرًا في جميع المدن المتطورة. وذلك لأنها تتطور بشكل مستمر ودائم وتتغير حسب تطور الحياة والتكنولوجيا من جهة، ولأنها تلعب دورًا في تنظيم شكل الحياة والحفاظ على الوجه الحضاري للمدينة. إضافةً إلى ذلك، يعد اتباع معايير تصاميم مواقف الحافلات عاملًا أساسيًا لتشجيع الناس على استخدام المواصلات بدلًا من السيارات. ما ينتج عنه ضرر أقل للبيئة وازدحام أقل.

نظرًا لهذه الأهمية الكبيرة، تحدد كل مدينة معايير خاصةً لمواقف الحافلات. ويتم تحديد ذلك حسب مساحة المدينة وعدد سكانها وحاجتهم للمواصلات العامة. لكن بشكل عام، هناك عدة معايير ثابتة يجب أن تتواجد في موقف الحافلات لكي يكون آمنًا ومريحًا وقابلًا للاستخدام. نذكر منها:

  • عوامل الأمن والسلامة: يجب أن يحقق موقف الحافلات عدة شروط تتعلق بالأمن والسلامة. تتنوع هذه العوامل بين وجود مطافئ للحريق في أماكن واضحة وسهلة الوصول، إضافةً إلى توفير إضاءة مناسبة وكاميرات للمراقبة الدائمة.
  • المساحة: تعتمد المساحة على حجم الحركة المرورية في المدينة، من حيث عدد الحافلات وأوقات الرحلات، إضافةً إلى عدد سكان المدينة. بالاعتماد على هذه المعطيات يتم تحديد المساحة المناسبة لكل موقف حافلات لتكون كافيةً لمنع الازدحام وتحقيق حاجة المدينة من المواصلات.
بالاعتماد على هذه المعطيات يتم تحديد المساحة المناسبة لكل موقف
بالاعتماد على هذه المعطيات يتم تحديد المساحة المناسبة لكل موقف
  • الإشارات: من الضروري توفير إشارات توضح أماكن الخروج والدخول، وأماكن توقف الحافلات ومواعيد الرحلات ووجهتها. وقد أصبح من الشائع في السنوات الأخيرة استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لتوضيح هذه المعلومات بشكل أفضل.
  • أماكن قطع التذاكر: يجب أن تكون هذه الأماكن واضحةً وسهلة الوصول. كما يجب أن تصمم لتحقق مساحةً كافيةً لمنع الازدحام وتنظيم حركة الناس.
  • المعايير الجمالية: لا يمكن إهمال الناحية الجمالية عند الحديث عن معايير تصميم مواقف الحافلات. لذلك، يجب أن يكون التصميم جميلًا ومتكاملًا لكي يشجع الناس على استخدام المواصلات العامة. كما يجب أن يكون متوافقًا مع النمط المعماري المتبع في تصميم المدينة أو المنطقة المحيطة به.
لا يمكن إهمال الناحية الجمالية عند الحديث عن معايير تصميم مواقف الحافلات.
لا يمكن إهمال الناحية الجمالية عند الحديث عن معايير تصميم مواقف الحافلات.
  • عوامل الراحة: من الضروري توفير أماكن مناسبة للاستراحة في مواقف الحافلات. إذ يتم وضع عدد كافٍ من الكراسي في كل موقف، إضافةً إلى المظلات للحماية من الشمس وأماكن مناسبة لوضع الأمتعة.
من الضروري توفير أماكن مناسبة للاستراحة في مواقف الحافلات.
من الضروري توفير أماكن مناسبة للاستراحة في مواقف الحافلات.

بهذا نكون قد ذكرنا أهم المعايير والأسس المتبعة لتصميم مواقف الحافلات في غالبية المدن، مع التذكير بوجود فروقات بين هذه المعايير تعتمد على الغاية من الموقف وحجم الازدحام في كل مدينة وعدد سكانها.

سننتقل الآن لنتعرف على أشكال وتصاميم مختلفة لمواقف الحافلات، توضح كيفية تطبيق المعايير التي ذكرناها سابقًا:

صور لتصاميم مواقف حافلات

سنطلع هنا على عدة صور توضح خدمات مختلفة يمكن توفيرها في موقف الباص، لتزيد من راحة المسافرين بما يتماشى مع معايير تصميم مواقف الحافلات:

  • كافتيريا لبيع مشروبات ووجبات خفيفة.
كافتيريا لبيع مشروبات ووجبات خفيفة.
كافتيريا لبيع مشروبات ووجبات خفيفة.
  • أماكن مخصصة لحجز التذاكر إلكترونيًا، ويمكن إضافة شاشات توضح مسار كل رحلة وجميع المعلومات الخاصة بها.
أماكن مخصصة لحجز التذاكر إلكترونيًا، ويمكن إضافة شاشات توضح مسار كل رحلة
أماكن مخصصة لحجز التذاكر إلكترونيًا، ويمكن إضافة شاشات توضح مسار كل رحلة
  • أماكن خاصة لأصحاب الهمم، إذ لا يمكن إغفال أن يكون التصميم مناسبًا لكل فئات المجتمع. فمن الضروري إضافة أماكن خاصة لدخول وخروج أصحاب الهمم بشكل مريح وآمن.
أماكن خاصة لأصحاب الهمم، إذ لا يمكن إغفال أن يكون التصميم مناسبًا لكل فئات المجتمع (1)
أماكن خاصة لأصحاب الهمم، إذ لا يمكن إغفال أن يكون التصميم مناسبًا لكل فئات المجتمع (1)
  • أماكن مغلقة ومكيفة.
أماكن مغلقة ومكيفة
أماكن مغلقة ومكيفة

من الواضح وجود الكثير من الأفكار والخدمات التي يمكن إضافتها إلى مواقف الحافلات، والتي من شأنها أن تجعل التصميم أكثر نجاحًا وفعالية.

أما الآن، سننتقل للإجابة على أكثر الأسئلة التي يطرحها الباحثون عن أسس تصميم محطات الباصات :

أسئلة وأجوبة شائعة حول معايير تصميم مواقف الحافلات

يعتمد هذا على عدد الحافلات التي تمر من الموقف، لكن الحد الأدنى للمساحة المخصصة لوقوف الحافلة هو 3 أمتار عرض و20 متر طول.
يتم تحديد هذا على حسب حجم الازدحام الذي قد يشهده كل موقف، لكن على العموم لا يقل عدد الكراسي في الموقف الواحد عن 5 كراسي.
يجب أن تكون هذه المسافة مناسبة لعدد الحافلات وسعة كل حافلة، لكن عمومًا يكون من الأفضل أن لا تزيد عن 20 متر.
يمكن اختيار مظلات مصنوعة من الألمنيوم الذي يغطى بمادة البوليستر لمقاومة عوامل الجو المختلفة، ويتم حديثًا تزويد هذه المواقف بأجهزة تكييف في المدن التي تتميز بحرارة مرتفعة.

نتمنى أن تكون قد حصلت على معلومات كافية حول معايير تصميم مواقف الحافلات، وأهم الشروط والنصائح التي يجب تطبيقها. إذا كنت بحاجة لمزيد من التفاصيل، تواصل معنا عبر موقعنا الإلكتروني من هنا. إذ نقدم لك أفضل الاستشارات الهندسية من نخبة مهندسي التصميم والعمارة.

لمزيد من الخدمات التصميمية والهندسية يمكنك الاطلاع على: انواع التصميم المعماري وأسسه، وخدمات التصميم الداخلي. وللحصول على أفضل شركات التصميم الداخلي يمكنك الاطلاع على: أفضل 10 شركات تصميم داخلي بالسعودية، وأفضل 11 مكتب تصميم داخلي بالخليج. واستشارات تصميم داخلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا