تخطى إلى المحتوى

ما هي اسس تصميم غرفة اجتماعات مريحة؟ 6 عناصر مهمة

اسس تصميم غرفة اجتماعات

كيف تختار تصميمًا مثاليًا لقاعة الاجتماعات في شركتك؟ في مقال اليوم نقدم لك أهم اسس تصميم غرفة اجتماعات لتحصل على مكان مريح ومميز لمقابلة عملائك.

حيث نوضح لك في سطوره معايير تصميم صالات الاجتماعات، كما نركز على أهم النقاط الواجب مراعاتها في تصميمها، تابع معنا.

وإذا أردت استشارة مختصين يمكنك الاعتماد على شركة الديكور والتصميم الداخلي عالم التصاميم الهندسية راسلنا الآن عبر واتساب.

اسس تصميم غرفة اجتماعات

يتوجب تصميم غرف اجتماعات في جميع الشركات والمنظمات. وغالبًا ما تحتوي على عدة عناصر. وهي متشابهة في جميع غرف الاجتماعات بغض النظر عن توجه الشركة أو المؤسسة.

وبما أن هذا النوع من الغرف مخصص لمناقشة وتبادل الآراء بخصوصية أكبر مع توفير أماكن مريحة للكتابة وأخذ الملاحظات. كان لابد من تحقيقها اسس تصميم غرفة اجتماعات التالية:

مساحة غرفة الاجتماعات

عند تصميم صالة اجتماعات يجب الاهتمام بالمساحة بحيث تعزز الراحة والتفاعل الحيوي بين المتواجدين. ومن المهم أن تكون واسعة ومريحة لتسمح بحرية الحركة، وتؤمن أماكن جلوس لجميع الموظفين. كما يمكن استخدام الجدران والأثاث المتحرك لتوفير مساحة إضافية، وتعديل تكوين الغرفة وفقًا لمتطلبات الاجتماع.

مساحة غرفة الاجتماعات

إضاءة غرفة الاجتماعات

من الضروري أن تكون غرفة الاجتماعات مزودة بإضاءة كافية ومناسبة ومريحة للبصر. وتتنوع مصادر الإنارة التي يمكن استخدامها في غرف الاجتماعات. ومنها الإضاءة الطبيعية التي تعتمد على ضوء النهار وتعطي شعور بالانتعاش والإضاءة العامة التي تعتمد على مصباح قوي والإضاءة المركزة التي تسلط الضوء على النقاط الأساسية من الغرفة.

إضاءة غرفة الاجتماعات

أثاث غرفة الاجتماعات

عند تصميم قاعة اجتماعات يجب أن يكون الأثاث مريح ويسمح بالجلوس لفترات طويلة دون الشعور بالتعب. ومن المهم أن يكون الأثاث بحجم مناسب لحجم غرفة الاجتماعات بحيث يسمح بالحركة والتنقل، وبطراز يتلاءم مع الطابع العام للمكان ليعطي مظهر متناغم وجميل. ويوزع الأثاث بشكل دائري أو مستطيل لتعزيز التواصل الفعال.

أثاث غرفة الاجتماعات

التقنيات الحديثة

من الضروري أن تكون غرفة الاجتماعات مجهزة بأجهزة وتقنيات حديثة وأدوات تساعد في الشرح أثناء الاجتماع مثل الشاشات عالية الدقة، وأجهزة الصوت والفيديو. كما يمكن استخدام الأنظمة التي تتيح التواصل مع الموظفين الذين لا يمكنهم الحضور شخصيًا.

التقنيات الحديثة

تصميم غرفة الاجتماعات

من الأفضل اختيار تصميم هادئ ومريح وأنيق في آن واحد مثل استخدام ألوان فاتحة وهادئة كالأزرق والأخضر، والابتعاد عن التصاميم المتكلفة وكثيرة التفاصيل التي تشتت الانتباه وتتسبب بمظهر مزعج وفوضوي.

تصميم غرفة الاجتماعات

الخصوصية

لأن غرفة الاجتماعات تحتاج إلى خصوصية أكبر من غرف أخرى في الشركة فكان لابد من استخدام أدوات تساعد في تعزيز هذه الميزة. كالستائر والجدران العازلة للصوت لتقليل التشويش الصوتي من الخارج أيضًا الأبواب العازلة للصوت، وبذلك تُصمم هذه الغرفة بحسب متطلبات واحتياجات موظفي الشركة أثناء الاجتماع.

الخصوصية

أهم النقاط الواجب مراعاتها في تصميم قاعة الاجتماعات

عند تصميم قاعة اجتماعات عليك الانتباه لبعض النقاط التي يمكن أن تجعل الصالة توفي بمتطلبات الاجتماع واسس تصميم غرفة اجتماعات ومنها:

  • عدد المشاركين والهدف من الاجتماع:
    يؤثر عدد المشاركين في الاجتماع على المساحة الضرورية لتصميم الغرفة وعلى نوع وحجم قطع الأثاث وترتيبها ضمن الفراغ الداخلي. كما يؤثر الهدف من الاجتماع على نوع الديكورات المستخدمة، وعلى تصميم الطابع العام للغرفة من ألوان وأشكال ورسومات.

عدد المشاركين والهدف من الاجتماع

  • الاتصالات والأدوات التفاعلية:
    من المهم أن تكون أدوات التواصل التفاعلي متواجدة وموصولة بشكل جيد ومحمي. كذلك الأمر بالنسبة لأدوات التواصل اللاسلكية التي تتطلب أجهزة وأدوات خاصة، وذلك يشمل جميع أنظمة الاتصال السلكية واللاسلكية. وأجهزة العرض والإسقاط واللوحات التفاعلية وأجهزة الصوت والفيديو والميكروفونات.

الاتصالات والأدوات التفاعلية

  • سقف القاعة:
    يلعب سقف غرفة المؤتمرات دورًا في انعكاس الأصوات وتوجيهها إلى المكان المناسب. إذ ينعكس الصوت عن سطح السقف بنفس آلية انعكاس الضوء عن المرآة وبزاوية انعكاس تساوي زاوية السقوط. وتقسم الأسقف إلى مستوية ومقعرة ومحدبة.

سقف القاعة

تابع الفيديو التالي وشاهد مجموعة تصاميم لقاعات اجتماعات أنيقة وومميزة

الأسئلة الشائعة حول اسس تصميم غرف الاجتماعات

فيما يلي سنجيب عن أكثر الأسئلة المطروحة حول تصميم قاعة اجتماعات:

غرفة الاجتماعات هي قاعة مخصصة لعقد الاجتماعات والمناقشة. وتصمم بطريقة تسمح للمشاركين بتبادل النقاش بطريقة مريحة وإيجابية باستخدام الوسائل والتجهيزات المناسبة. وتعتبر قاعة الاجتماعات جزء أساسي من بناء الشركة أو المؤسسة. وتؤثر العديد من العوامل في تصميم هذه المساحة وتنسيقها.
أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند تصميم غرفة اجتماعات ما يلي:
1- المساحة وحجم الغرفة.
2- نظام التهوية و الإنارة
3- نوع الأثاث وحجمه وتوزيعه ضمن الفراغ الداخلي.
4- التزويد بالتقنيات والأدوات التكنولوجية المناسبة.
5- أنظمة الصوت وأنظمة الأمان.
6- الخصوصية والتنظيم والتصميم الداخلي.
لتحديد المساحة المناسبة لغرفة الاجتماعات عليك تحديد عدد المشاركين والهدف من الاجتماع، إذ تتطلب بعض الاجتماعات قاعات كبيرة وبعضها الآخر لا بحسب نشاطات الاجتماع. كما يؤخذ بعين الاعتبار الحاجة للمساحات التخزينية وإمكانية توفير الراحة والمرونة في الحركة. يمكن حساب المساحة بضرب عدد المشاركين المتوقعين في الاجتماع بمقدار 15-20 قدم مربع لكل شخص
لا يمكن تحديد نوع الإضاءة المناسبة لغرف الاجتماعات بشكل عشوائي إذ يعتمد ذلك على حجم غرفة الاجتماعات، والهدف من المصباح. ولكن يفضل دائمًا الاعتماد على الإضاءة الطبيعية قدر الإمكان من خلال النوافذ الزجاجية. كما يجب استخدام إضاءة اصطناعية موزعة بشكل متساوي، وتسليط الضوء على لوحة الشرح وطاولة النقاش.
من أهم التجهيزات الواجب توفيرها في غرفة اجتماعات ما يلي:
1- كراسي مريحة وطاولة مركزية وطاولات ثانوية.
2- شاشة عرض ولوحة للشرح.
3- أنظمة صوت وأجهزة تحكم وجهاز عرض ومشغل وسائط متعددة.
4- نظام تكييف داخلي.
5- المساحات التخزينية وبهو للاستقبال.
ويمكن الاستعانة بشركات تجهيز قاعات الاجتماعات لتوفير الكثير من الجهد والوقت.
من أهم اسس تصميم قاعات المؤتمرات ما يلي:
1- توفير السعة الكافية.
2- تصميم المنصة بشكل مناسب.
3- ترتيب أماكن الجلوس وتنسيقها.
4- توفير جميع أدوات التكنولوجيا والتوصيلات.
5- أنظمة السلامة والأمان.
6- تحقيق العنصر الجمالي.

في الختام نتمنى أننا قدمنا لك الفائدة المتوقعة من المقال. آملين أن ما تحدثنا عنه حول اسس تصميم غرفة اجتماعات، والنقاط التي يجب مراعاتها أثناء التصميم قد ساعدك في وضع تصور أولي لكيفية تصميم قاعة مؤتمرات.

لمزيد من الخدمات المعمارية والهندسية يمكنك الاطلاع على: انواع التصميم المعماري وأسسه، وخدمات التصميم الداخلي. وللحصول على أفضل شركات التصميم الداخلي يمكنك الاطلاع على: أفضل 10 شركات تصميم داخلي بالسعودية، وأفضل 11 مكتب تصميم داخلي بالخليج. واستشارات تصميم داخلي.

تواصل معنا