تخطى إلى المحتوى

نبذة عن الأدراج والسلالم وأنواعها المختلفة

الأدراج والسلالم وأنواعها المختلفة

كما نعلم، تلعب الأدراج والسلالم وأنواعها المختلفة دوراً مهماً في الهندسة، فهي الوسيلة الأساسية للانتقال الحركي الشاقولي، كما أنها عنصر مهم في أي بناء أو سكن.

لذا لا بد لك من أن تفهم ماهية الغرض من الأدراج وكيف يمكن توظيفها، وتشكيلها وإكساؤها بما يخدم الطابع العام للفراغ.

من السلالم المستقيمة إلى المتحركة وغيرها الكثير، نذكر في مقالتنا من عالم التصاميم الهندسية كل ما يمكن أن تحتاجه من معلومات عن السلالم، وسوف نستوفي أكثر الأدراج شيوعاً وأكثرها فائدة.

إذاً كل ما عليك هو متابعة مقالنا، لتحصل على المعلومات والمشاريع مع أفضل المهندسين والمستشارين، قراءة ممتعة ومفيدة.

هل تحتاج لمعلومات معمارية أو تصاميم لمشروعك؟ مهندسونا هنا من أجلك، اضغط هنا للتواصل معنا.

الأدراج والسلالم وأنواعها المختلفة

تعد الأدراج عنصراً إنشائياً رئيسياً للانتقال من منسوب إلى آخر في أي منزل أو بيت متعدد الطوابق، ومنه فإن توظيفه هام في كل مبنى.

كما نجد أنه هناك فئات مختلفة من انواع السلالم واشكالها التي يمكننا تصنيف الأدراج بها. فضلاً عن ذلك، للأدراج العديد من الاستخدامات التي لا غنى لنا عنها، لذا إليك بعض منها:

  • إمكانية الانتقال الشاقولي إلى الارتفاعات المختلفة صعوداً ونزولاً.
  • إضفاء جمالية ضمن الفراغات الداخلية، ونقصد بهذا الفيلات، وذلك خاصةً عندما يتم إكساؤها بالمواد المناسبة والعناصر التزيينية كالدرابزينات بتصاميمها والأضواء وغيرها.
  • استغلال المساحات الفارغة التي تشكلها الأدراج في بعض الأحيان، والتي يمكن توظيفها كأماكن للتخزين أو لإضافة بعض الأركان الصغيرة.

كما ينتج مجموعة من الأشكال والأحجام في تصميم وتنفيذ الدرج، من الدرج البسيط المكون من تفاصيل بسيطة، إلى التصميم المعقد متعدد المستويات.

بالنتيجة، نجد العديد مما يمكن اختياره في تصميم الأدراج، فقد تختلف المواد المستخدمة في بناء السلالم، من الخشب والمعدن إلى الخرسانة والحجر، فلديك شتى الاختيارات.

أيضاً، بالإمكان إضفاء أعمال الخرسانة للتزيين على جوانب الأدراج أو إغناؤها ببعض القطع المعدنية أو الخشبية وغيرها. ولا ننسى بعض الإضافات الجمالية الأخرى، مثل السجاد أو الأضواء البسيطة وغيرها.

فهناك العديد من الاقتراحات والتصاميم التي يمكن إيجادها في السلالم، لكن عندما نتعمق بأصنافها وأنواعها، نجد الكثير، ونذكر بعضاً من أفضل أنواع السلالم وأكثرها شيوعاً:

  1. أنواع السلالم الخرسانية: وهي الجاهزة، المصبوبة في المكان، وسلالم الزينة.
  2. أنواع السلالم الحديدية: هناك أربعة أنواع رئيسية، وهي السلالم المستقيمة، السلالم الحلزونية (والتي تشمل الصلب، الخشب، الخرسانة، والزجاج)، السلالم المنحنية، والسلالم اللولبية.
  3. أنواع السلالم المتنقلة: سلالم الدرجات، سلالم المنصة، السلالم المركبة، سلالم التمديد، وسلالم السقالات.

أشكال السلالم

تأتي أشكال السلالم في مجموعة متنوعة للغاية، وبحسب العديد من المعايير لكلٍ منها، مما يوفر مجموعة متنوعة من الخيارات التي قد تحتاجها، لذا إليك أشكال السلالم الشائعة:

السلالم المستقيمة

هي الأكثر شيوعاً، وهي باختصار السلالم ذات الارتفاع والحركة بشكل موحَّد، وتكون الدرجات والارتفاعات في خط مستقيم بين الطوابق.

السلالم على شكل حرف L

هي السلالم التي تدور بزاوية 90 درجة، وتتواجد بشروط معينة، فعادةً ما تكون في منتصف الطريق. أو عادة ما يوجد هذا النوع من السلالم في المنازل المكونة من طابقين، إذ يتم استخدامه لتوصيل الطابق الأول بالطابق الثاني، أو الطابق السفلي بالطابق الأول.

السلالم على شكل حرف U

وهي الأدراج التي تحتوي على اتجاهين متصلين بهبوط على شكل حرف U. إذ تلتقي درجتا الدرجة الأولى والأخيرة عموماً في نفس المحور في الجزء السفلي والجزء العلوي من الدرج.

السلالم المنحنية

تعد السلالم المنحنية ميزة جذابة وأنيقة في أي منزل، وتقدم بديلاً للسلالم المستقيمة، كما لها بعض المميزات، فهي غالباً ما تتميز بمنحنيات كاسحة في أعلى وأسفل الدرج، مما يخلق انتقالاً أنيقاً بين الطوابق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تشمل السلالم المنحنية دوراناً أو انحناءً جمالياً، مما يضيف المزيد من الاهتمام البصري. كما يمكن صنع هذه السلالم من مجموعة متنوعة من المواد، بما في ذلك الخشب والمعادن والحجر.

السلالم الدائرية

وهي واحدة من السلالم الأكثر تنوعاً وعمليةً، ومن مميزاتها أنها توفر راحة إضافية ومظهراً فريداً من نوعه. كما أنها تقدم مجموعة واسعة من الاستخدامات لكل من الفراغات الداخلية والخارجية. بالإضافة لكونها أكثر أماناً من السلالم التقليدية لأنها تتميز بسطح مستدير، مما يمنع الانقلاب ويزيد من الاستقرار.

السلالم المتحركة

إحدى الأدراج والسلالم وأنواعها المختلفة هي السلالم المتحركة بالطبع، وتعد وسيلة مريحة لنقل كميات كبيرة من الناس في فترة قصيرة من الزمن صعوداً وهبوطاً، ومن فوائدها أنها سهلة الصيانة ولا تتطلب مجهوداً كبيراً، وهناك موثوقية بالانتقال بها. علاوةً على ذلك، هي فعالة من حيث التكلفة وتتطلب مساحة صغيرة، مما يجعلها خياراً مثالياً للنقل العام والمطارات ومراكز التسوق بالطبع.

بالاستنتاج، نجد أنه على الرغم من تنوعها، إلا أن جميع أشكال السلالم لها فائدة بتأمين طريقة آمنة ومريحة للانتقال بين مستويات المبنى أو الفراغ.

الأسئلة الشائعة حول الأدراج والسلالم وأنواعها المختلفة

إليك الأسئلة الأكثر شيوعاً والتي تداولها بعض القراء:

عموماً يجب إجراء فحص احترافي كل ثلاث إلى خمس سنوات للتأكد من أنها في حالة عمل جيدة، وخالية من أي ضرر. كما يجب أيضاً إجراء صيانة منتظمة للتحقق من وجود أي أجهزة مفكوكة، أو مكونات متشققة.
يتم حساب الدرج عادةً عن طريق أخذ الارتفاع الكلي للدرج، وقياس تشغيل كل خطوة، وتحديد العدد الإجمالي للخطوات اللازمة للدرج، ويتم عن طريق ضرب الارتفاع الإجمالي في 15 (ارتفاع الخطوة القياسي)، وتقسيمه على تشغيل كل خطوة.

في الختام، نرى أنه من الممكن يمكن أن يختلف شكل الدرج اختلافاً كبيراً اعتماداً على الغرض من الدرج، ومع كل نوع له خصائصه الفريدة الخاصة.

مع وضع معلوماتنا حول مزايا وأنواع واستخدام كلٍ من السلالم في عين الاعتبار، تستطيع الآن أن تختار شكل الدرج بسلاسة ووفق التصميم المناسب لك، وبأفضل طريقة لتحقيقه.

نشكرك على اهتمامك عزيزي القارئ، إن لم تجد المهندس المنفِّذ للسلالم التي تحتاجها بعد، لدينا أقوى المهندسين لتصميمها وتنفيذها وتقديم الاستشارات الهندسية عنها، اتصل بنا الآن.

كان عنوان مقالتنا لليوم: كل ما تريد معرفته عن الأدراج والسلالم وأنواعها المختلفة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا