تخطى إلى المحتوى

الطراز الاسلامي في التصميم الداخلي: الميزات والعناصر

الطراز الاسلامي في التصميم الداخلي

يفضّل الكثير من الأشخاص عن الطراز الاسلامي في التصميم الداخلي، وذلك لكونه من أساليب البناء الأكثر شهرة حول العالم. فهو يشمل مختلف الزخارف والأشكال المميزة التي تميزه عن غيره من أساليب التصميم، كما أنّه يتألق بألوانه الفريدة والمذهلة.

لذا سنأخذكم اليوم في جولة للتعرّف أكثر على ميزات هذا الأسلوب من التصميم الداخلي، كما نستعرض أبرز أفكار تطبيقه في ديكورات منازلكم ونتعرف على أهم عناصره.

للحصول على ديكورات فريدة من الطراز الاسلامي في التصميم الداخلي بمساعدة أمهر مهندسي الديكور في شركة عالم التصاميم الهندسية، اضغط هنا لمراسلتنا الآن عبر واتساب.

ميزات الطراز الاسلامي في التصميم الداخلي

يُعبّر ديكور المنزل عن شخصية صاحبه، ولم يمنع التطور في عالم التصميم الداخلي والديكور استخدام التصاميم الإسلامية بتفاصيلها الفريدة والمميزة وزخارفها الفاتنة في ديكورات منازلهم. فمهما كان نمطك وأسلوبك في تصميم منزلك الداخلي، هناك دومًا فرصة لوضع لمسات الفنون الإسلامية في أركانه. حيث أنّ الطراز الإسلامي بعراقته وأصالته يتميّز بعدّة ميزات؛ وسنذكر لكم فيما يلي أبرز ميزات الطراز الإسلامي في الديكور الداخلي:

أنماط الزخرفة الفريدة

الزخرفة النباتية والهندسية بأنماط متكررة، والتي تعطي المنزل المزيد من الفخامة. ومن ذلك التصاميم الحجرية الملونة والتي تضيف المزيد من متعة البصر للتصميم الكلّي. كما نجدها بشكل واضح في الجدران والأقمشة وكذلك الأثاث ومختلف قطع الديكور الفنية الصغيرة.

أنماط الزخرفة الفريدة
أنماط الزخرفة الفريدة

النقوش بالخط العربي المتميز

يعكس الطراز الإسلامي في التصميم الجمال بكلّ تفاصيله، وغالبًا ما يزين محبّو هذا الطراز بيوتهم بعبارات منقوشة بالخط العربي المتميز. كتزيينها بعبارات أو أشعار منقوشة بخط الثلث أو الكوفي وغيرها من الخطوط العربية الفاخرة. ويعمل المصممون على إبرازها من خلال طباعتها على الخشب أو نحتها بأشكال ثلاثية الأبعاد بألوان داكنة.

النقوش بالخط العربي المتميز
النقوش بالخط العربي المتميز

استخدام خامات مواد فاخرة

يعد الخشب من المكونات الرئيسية في الطراز الإسلامي للديكور الداخلي، وكذلك الأقمشة الفاخرة كالحرير والدانتيل والمخمل. حيث أن هذه المواد ترتبط بالترف والثراء الذي يتميز به الطابع العربي الأصيل.

لذا إن كنت تحلم بتصميم منزلك على الطراز الإسلامي، وتبحث عن أفكار فريدة فأنت في المكان الصحيح. حيث يساعدك فريقنا من أفضل مصممي الديكور المختصين بالتصميم الداخلي في عالم التصاميم الهندسية، ويقدم لك تصاميم إسلامية متنوعة ومتميزة. وسنحقق لك حلمك بالاستمتاع بتصميم منزلك الداخلي بكافة تفاصيله وزخارفه، لذا لا تتردد في التواصل معنا لتحصل على أرقى التصاميم الإسلامية لمنزلك.

استخدام خامات مواد فاخرة
استخدام خامات مواد فاخرة

عناصر الطراز الإسلامي في الديكور

قد تسأل نفسك الآن ما هي أبرز عناصر الطراز الإسلامي في التصميم الداخلي والديكور؟ لذا سنأخذ بيدك الآن للتعرف أكثر على أبرز عناصر هذا النمط، وهي كالتالي:

  • القباب، وهي عبارة عن هيكل بأبعاد ثلاثية بشكل نصف كروي مجوف. وتتميز بأنها تسمح لضوء الطبيعة بالتكيف مع شكلها بشكل فريد.
  • المآذن، وهي هياكل برجية بداخلها سلالم وتفاصيل إسلامية منحوتة بشكل مميز.
  • الأقواس، وهي من أبرز عناصر الديكور بالطراز الإسلامي، وتكون بشكل قبة نصف كروية في مداخل الغرف أو المباني.
  • فن الأرابيسك، المتميز بأنماطه الهندسية المعقدة والتي تشبه الأزهار أو أوراق الشجر المتشابكة.
  • المقرنصات، وهي عبارة عن هياكل بشكل أقراص منحوتة في الأسقف الداخلية، لتضيف لها لمسة فنية فريدة.

أنماط التصميم في الطراز الإسلامي للديكور

والآن سنتعرف على أبرز أنماط الديكور في الطراز الإسلامي، والتي تطورت مع مرور الوقت وازدادت تفاصيلها جمالًا، وهي كما يلي:

  • الطراز الأموي في التصميم الداخلي
    وهو من أوائل طرز الديكور الإسلامي، وتنتشر زخارفه في كافة أنحاء المنزل سواءً في الممرات أو الغرف وكذلك الأرضيات والجدران. ومن أبرز عناصره الأقواس والزخارف الهندسية وفي مقدمتها القوالب غير المنحنية الطولية. كما يعتمد هذا الطراز بشكل كبير على الفسيفساء والزخرفة النباتية في جميع تفاصيله.
الطراز الأموي في التصميم الداخلي
الطراز الأموي في التصميم الداخلي
  • الطراز الأندلسي في التصميم الداخلي
    ويمكن اعتباره امتدادًا للطراز الأموي في ديكورات الطراز الإسلامي الحديث، فهو أكثر تطورًا ويهتم المصمم فيه بإظهار أدّق التفاصيل التي تعكس لطفه. ومن أبرز الفنون التي ظهرت فيه فن الأرابيسك والزخارف النباتية المتقنة، بالإضافة للأقواس والمقرنصات في السقف وتطعمها بزخرفة نباتية وهندسية فريدة.
الطراز الأندلسي في التصميم الداخلي
الطراز الأندلسي في التصميم الداخلي
  • الطراز المغربي في التصميم الداخلي
    على عكس الطرز الإسلامية الأخرى، تطور هذا النمط ببطء، وتميز بتصاميمه ذات الألوان الدافئة والنقوش بالأسلوب المغربي المثير للدهشة. وغالبًا ما نلاحظ أن هذه النقوش مستقيمة وبسيطة، وهي تنتشر على جدران وأرضيات الغرف وحتى في قطع الأثاث.
الطراز المغربي في التصميم الداخلي
الطراز المغربي في التصميم الداخلي
  • الطراز الفارسي في التصميم الداخلي
    يمتاز هذا النمط بتفاصيله ونقوشه المبهرة، بالإضافة إلى توازن الألوان ومزجها بمهارة عالية. ويعتمد المصممون فيه على الزخرفة النباتية وكذلك نقوش الخط الفارسي، وغالبًا ما يتم اختيار أواني وتحف من الفخار أو النحاس ومن ثم تطعيمها بالفضة لزيادة روعتها.
الطراز الفارسي في التصميم الداخلي
الطراز الفارسي في التصميم الداخلي

أفكار تطبيقات الطراز الإسلامي في المنزل

في سطور فقرتنا هذه، نستعرض معك بعض الأفكار المميزة لتطبيق الطراز الاسلامي في التصميم الداخلي، سواءً في تصميم فيلا على الطراز الاسلامي أو في قطع الأثاث الإسلامي. إليك فيما يلي أبرز هذه الأفكار:

استخدام الأثاث في العصر الإسلامي

يمكنك استخدام الطراز الإسلامي في مختلف قطع الأثاث، ومن أبرز قطع الأثاث نذكر لك ما يلي:

الأرائك والكراسي

الأرائك المصنوعة من الخشب، والمزخرفة بمختلف الأشكال الهندسية أو الخطوط الملتوية من بعض أصناف النبات. ويمكنك إضافة بعض المقرنصات لأرجل الأريكة فهي تزيد من تميز التصميم وروعته. أما الكراسي فيمكنك اختيار تصميمها من المعدن أو الخشب، ومن ثم زخرفتها ببعض الخطوط العربية الفاتنة أو النقوش الهندسية المميزة.

الأرائك والكراسي
الأرائك والكراسي

الطاولات

عمد المصممون فيما مضى على صناعة الطاولات من الخشب، ولكن مع تطور الطرز الإسلامية في الديكور تمت إضافة بعض الأشكال الهندسية لمنحها إبداعًا وشكلًا فريدًا.

الطاولات
الطاولات

الوسائد والسجاد

يأخذ السجاد أشكالًا متنوعة بزخارف فريدة وفاخرة، ويعتبر من أهم عناصر الديكور في الطراز الإسلامي. ونجد فيه العديد من النقوش والأشكال الهندسية والخطوط والألوان التي تزيد من تميز تصميمه وأناقته. أمّا الوسائد فيتم اختيار تصميمها ليتناسب مع نقوش السجاد، حيث توضع على الأرض في الجلسة العربية. ويمكن تزيين الأرائك ببعض الوسائد المصممة لتتناسق مع ديكورها.

الوسائد والسجاد
الوسائد والسجاد

تزيين الجدران والأرضيات وفق الطراز الإسلامي

يمكنك إبراز فخامة تصاميم منزلك باختيار بلاط بألوان متعددة من الفسيفساء، حيث تتيح لك هذه التصاميم أنماطًا متنوعة من النقوش والزخارف المتميزة. وباستطاعتك كذلك استخدام نصوص منقوشة بالخط العربي الأصيل لتزيين جدران منزلك، أو تزيينها ببعض الأعمال الجميلة المصنوعة من الخشب أو اللوحات الجدارية المزخرفة بنقوش إسلامية رائعة.

تزيين الجدران والأرضيات وفق الطراز الإسلامي
تزيين الجدران والأرضيات وفق الطراز الإسلامي

لمزيد من الأفكار حول تصاميم وديكورات الطراز الإسلامي. تابع الفيديو

الأسئلة الشائعة عن الطراز الإسلامي في الديكور

يمكننا تعريف الطراز الإسلامي بأنه نمط من التصميم يركز على الأشكال الهندسية المتناظرة والمتوازنة، ويمكن أن نجده في مختلف أشكال التصميم والفن كالخط والنحت. ويضيف هذا النمط من التصميم لمسةً من الجمال والفخامة إلى أي تصميم يدخل في تزيينه.
يمكننا تلخيص عناصر الطراز الإسلامي التي ذكرناها لكم أعلاه بالتفصيل في النقاط التالية:
1.القباب والمآذن.
2.الأقواس والمقرنصات.
3.فن الأرابيسك.
ولا يقتصر استخدام هذه العناصر في المساجد، حيث نراها اليوم في تصاميم الفلل على الطراز الإسلامي وكذلك في القصور الفخمة.
تختلف تكاليف الأثاث على الطراز الإسلامي باختلاف طبيعة المواد المستخدمة في تصميمه وكذلك جودتها، بالإضافة لدقة تفاصيل الزخارف والنقوش التي يتم تزيينها بها. ومع شركتنا ستحصل على أفضل عروض الأسعار، فنحن نؤمن بحق الجميع في اختيار ديكور مميز بكافة تفاصيله ليعكس شخصيته ويحقق حلمه.
تعتبر الألوان من أبرز عناصر الفن الإسلامي في الديكور، ومن أبرز الدرجات المستخدمة ما يلي:
1.الأزرق في التصاميم المتأثرة بالنمط المغربي.
2.الأخضر الممزوج بالخطوط البيضاء والذهبية.
3.البني المتداخل مع الذهبي والأبيض.
4.الأحمر بدرجاته المختلفة لإضافة لمسة من الجرأة للديكور.

في ختام مقالنا عن الطراز الاسلامي في التصميم الداخلي، نأمل أنّكم وجدتم كلّ الفائدة في سطوره واستطعنا الإجابة عن مختلف استفساراتكم حول هذا الموضوع. وندعوكم لمشاركة المقال مع أصحابكم لتعمَّ الفائدة أكثر.

لمزيد من الأفكار وأنماط التصميم الداخلي يمكنك الاطلاع على: انواع التصميم المعماري، خدمات التصميم الداخلي.

تواصل معنا